الشيخ الروحاني مصطفى الزيات

الشيخ الروحاني مصطفى الزيات
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الروحاني مصطفى الزيات

الثلاثاء، 22 يناير 2019

تحذير الأمة من الحسد الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

تحذير الأمة من الحسد:إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ 
بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن 
يضلل فلا هادي له ، وأشهد ألا إله إلا الله وحـده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا 
عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا ؛ أما بعد
فإن الإسلام قد اعتنى بالقلوب أيما اعتناء ، فوجه أهله إلى أن يصلحوا قلوبهم قبل 
أن يعملوا بجوارحهم ، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة t قال : قال رسول 
الله e : " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلي قلوبكم 
وأعمالكم " ( [1] ) ؛ ولذلك قال الحسن - - لرجل استنصحه : داو قلبك ؛ 
فإن حاجة الله إلى العباد صلاح قلوبهم ( [2] ) .
.وفي الصحيحين من حديث النعمان t أن النبي e قال : " ألا إن في الجسد 
مضغه ، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي 
القلب " ( [3] ) ؛ ولهذا يقال : القلب ملك الأعضاء ، وبقية الأعضاء جنوده ، 
ينبعثون في طاعته وتنفيذ أوامره ، لا يخالفونه في شيء من ذلك ، فإن كان 
الملك صالحًا كانت الجنود صالحه ، وإن كان فاسدًا كانت الجنود كذلك ؛ ولا 
ينفع عند الله إلا القلب السليم ، قال سبحانه : ) يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ . إِلَّا 
مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ( ( سورة الشعراء : 88 ، 89 ) ؛ وهو السليم من 
الآفات والمكروهات كلها ؛ وهو القلب الذي ليس فيه سوى محبة الله وخشيته
.وفي مسند أحمد عن أنس t عن النبي e قال: " لا يستقيم إيمان عبد حتى 
يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه " ( [4] ) ، والمراد 
باستقامة إيمانه : استقامة أعمال جوارحه ، فإن أعمال الجوارح لا تستقيم إلا 
باستقامة القلب ، ومعنى استقامة القلب : أن يكون ممتلئًا من محبة الله ، ومحبة 
طاعته ، وكراهة معصيته
فنظرة الإسلام إلى القلب خطيرة ، لأن القلب الأسود يفسد الأعمال الصالحة ، 
ويطمس بهجتها ، ويعكر صفوها ، أما القلب المشرق فإن الله يبارك في قليله ، 
وهو إليه بكل بخير أسرع ؛ فعن عبد الله بن عمرو - : قيل يا رسول الله ! أي 
الناس أفضل ؟ قال : " كل مخموم القلب ، صدوق اللسان " ، قيل : صدوق 
اللسان نعرفه ؛ فما مخموم القلب ؟ قال : " هو التقي النقي ، لا إثم فيه ، ولا غل 
، ولا حسد " رواه ابن ماجة بإسناد حسن ( [5] ) .
ولقد نظرت في أدواء القلوب ، فوجدت أن الحسد من أعظمها ، بل هو سبب في 
كثير من أمراض القلب ، التي تبعد القلب عن الخير ، لأنه يشكل حجابًا كثيفًا 
يحجب صاحبه عن رؤية الحق ، ويصرفه إلى تمني زوال النعمة عن أصحاب النعم 
، وحسبك بذلك شرًا ودناءة ؛ ولذلك يقول النبي e : " لا يزال الناس بخير ما 
لم يتحاسدوا " ([6]).
.إنه داء الأمم ... هكذا سماه النبي e ؛ فالحسد داء قلبي خطير ، ما انتشر 
في مجتمع إلا كان سببًا في هلاك أهله ، بل هو سبب في إهلاك الحاسد إلا أن 
يتوب ، وقد لا يضر المحسود شيئًا
واعلم - رحمني الله وإياك - أن الحسد خلق ذميم ، مع إضراره بالبدن وإفساده 
للدين ، حتى لقد أمر الله بالاستعاذة من شره فقال تعالى : ) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا 
حَسَدَ ( [ سورة الفلق : 5 ] ؛ وناهيك بحال ذلك شرًّا ([7] ) .
:وغالبًا ما يتولد الحسد من الحقد ، والحقد ناتج عن الغضب ، وقد أحس 
الناس منذ القديم - حتى في جاهليتهم - أن الحقد صنعة الطبقات الدنيا من 
البشر ، وأن ذوي المروءات يتنزهون عنه ... قال عنترة
لا يحمل الحقد من تعلوا به الرتب ... ولا ينال العلا من طبعه الغضب
:وقال آخر

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعًا ... يُرمى بصخرٍ فيلقي خير أثمار

.ثم إن للحسد من الفروع الذميمة ما لا يكاد يحصى ، فهو من وجه غاية البخل 
؛ لأن الحاسد يبخل بمال الله ، والبخيل يبخل بمال نفسه،ولذلكقيل
:الحاسدبخيلبمالايملكه
.ومن وجه هو من أظلم الظلم ؛ لأن الحاسد يظلم غيره في إزالة حاله ، ويسيء 
الأدب مع ربه فيما قدره وذلك ظلم عظيم
.والحسد ضرب من الحماقة ؛ لأن اغتمام الحاسد بما يناله ذووه وأهل بلده 
يقتضي أنه ربما يغتم بما يناله أهل الصين والهند . على أن الخير الذي يناله 
ذووه وأقاربه هو أنفع له مما يناله الأباعد
.ولو لم يكن من ذم الحسد إلا أنه خلق ذميم يتوجه نحو الأكفاء والأقارب 
والأصدقاء ، لكان التنزه عنه محمدةً ، والاتصاف به منقصة ، فكيف وهو بالنفس 
مضر ، وعلى الهم مصر ، حتى لربما أفضى بصاحبه إلى التلف ، من غير نكاية 
في عدو ، ولا إضرار بمحسود. ولذلك قال معاوية t : ليس في خصال الشر 
أعدل من الحسد ، يقتل الحاسد قبل أن يصل إلى المحسود
.واعلم أنه بحسب فضل الإنسان وظهور النعمة عليه يكون حسد الحاسدين له 
، فإن كثر فضله كثر حساده ، وإن قل قلوا ، لأن ظهور الفضل يثير الحسد ؛ 
وقد قال e : " استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة 
محسود " ( [8] ) ، ولذلك قيل: إذا سرَّك أن تسلم من الحاسد فعمِّ عليه 
أمرك
:وقال الشاعر
حسدوا النعمة لما ظهرت ... فرموها بأباطيل الكلم


وإذا ما الله أسدى نعمة ... لم يضرها قول أعداء النعم
:وقال آخر

جامل عـدوك ما استطعت فإنه ? بالرفق يُطمع في صلاح الفاسدِ


واحذر حسودك ما استطعت فإنه ... إن نمت عنه فليس عنك براقدِ


إنَّ الحسـود وإنْ أراك توددا ... منه أضـرُ من العدو الحـاقدِ


ولربما رضـي العـدو إذا رأى ... منك الجميل فصار غير معاندِ


ورضا الحسود زوال نعمتك التي ... أوتيتها من طـارف أو تالـدِ


فاصبر على كيد الحسـود فناره ... ترمي حشاه بالعذاب الخالـدِ


أوَ ما رأيت النار تأكـل نفسها ... حتى تعـود إلى الرماد الهامـدِ

تصفو على المحسـود نعمة ربه ... ويذوب من كمدٍ فؤاد الحاسدِ
.ولو علم العاقل أن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ؛ هذا مع 
هم دائم ، وحرقة مهلكة ، بانشغاله بزوال نعمة المحسود ، لكان أبعد الناس عنه
.ولو علم العاقل أن الحسد كان سببًا في هلاك الأمم والأفراد قبلنا ؛ وأن أول 
معصية في السماء كانت بسبب الحسد ، عندما أبى إبليس - عليه اللعنة - أن 
يسجد لآدم حسدًا واستكبارًا ؛ فكان ذلك سبب هلاكه ، وأن أول معصية في 
الأرض كانت بسبب الحسد ، يوم أن حسد ابن آدم أخاه فقتله فأصبح من 
النادمين ؛ لوقف على خطورة الحسد
.ولما كانت سلامة المجتمع دلالة على سلامة قلوب أهله ، أراد الإسلام لأهله أن 
يعيشوا سليمي القلوب تجاه إخوانهم ، فجاءت النصوص المحذرة من الحسد ، 
والناهية للمسلمين أن يتحاسدوا ؛ بل جعل الإسلام من علامات الإيمان تحاب 
أهله ، ولا يمكن أن يجتمع التحاب والحسد
.من هنا كانت هذه الرسالة ( تبرئة الذمة بتحذير الأمة من الحسد ) ؛ أسأل 
الله الكريم أن ينفع بها
.وبعد أن أوجزنا في بيان المقصود ، نشرع في تفصيله ، والله تعالى المسـتعان ، 
لا رب غيره ، ولا أرجو إلا خيره ، عليه توكلت وإليه أنيب ، ولا حول ولا قوة 
إلا بالله العلي العظيم
.وصلى الله وسلم وبارك علي النبي محمد وآله


[1] - صحيح مسلم ( 2564 ) .

[2]- رواه أبو نعيم في ( حلية الأولياء ) : 2 / 152 .

[3] - البخاري ( 52 ، 2051 ) ، ومسلم ( 1599 ) ، ورواه أحمد : 4 / 
270 ، 274 ، والترمذي (1205) ، وابن ماجة ( 3984 ) ، والدارمي ( 
2527 ) من حديث النعمان بن بشير t .

[4] - المسند : 3 / 198 ، بإسناد جيد ، ورواه الطبراني في الكبير : 10 
/ 227 .

[5] - ابن ماجة (4216) ، وانظر صحيح الجامع : 3 / 124 ، والترغيب 
والترهيب : 3 / 551.

[6] - رواه الطبراني في الكبير: 8 / 369 عن ضمرة بن ثعلبة ، وقال 
المنذري في الترغيب : 3 / 547: رواته ثقات ، وكذا قال الهيثمي في مجمع 
الزوائد : 8 / 78 .

.[7] - انظر ( أدب الدنيا والدين ) للماوردي

[8] - رواه الطبراني وابن عدي واليهقي في الشعب عن معاذ ، وروي عن عمر 
وعلي وابن عباس وأبي هريرة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع : 1 / 320 
) 956 (

دراسات وأبحاث علمية حول العين والحسد الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

دراسات وأبحاث علمية حول العين والحسد

قال الله تعالى : (وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ 
مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ 
النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (يوسف:6 .

.ولقد قال المفسرون أن الحاجة التي كانت في نفس يعقوب أنه خاف على 
أولاده من العين إن دخلوا من باب واحد

و عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ 
سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا( رواه مسلم : 4058).

.و قال صلى الله عليه وسلم : (العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر
) ورد في الجامع الصحيح للسيوطي و قد صححه السيوطي

:و لقد كشف العلم الحديث أن للعين قوى خارقة

تقول الكاتبة والباحثة الإنجليزية والصحفية التي جمعت أخطر دراسات في مجال 
الطاقة(لين ماكتاجارات ) في كتابها البحث عن سر قوة الكون[1] :

.لقد كانت هناك دراسات مذهلة تمت في منتصف القرن الماضي في الولايات 
المتحدة وألمانيا وبريطانيا وروسيا، تفوّق فيها الأمريكان لاحقاً وأخذوا القيادة في 
موضوع الطاقة الكونية! وتقول الكاتبة أن هذه الدراسات قفزت قفزات خطيرة في 
عام 1973م عندما قاد الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز ? رحمه الله ? حملة 
منع نفط العرب عن الغرب

!!تقول أن الإدارة الأمريكية آنذاك جمعت كبار علماء الطاقة والفيزياء ودعمت 
جهودهم في إيجاد حل استراتيجي لوقود الآلات والمركبات سوى النفط. وتقول 
أنه باغتيال الملك فيصل ومن ثم وجود البدائل النفطية في تكساس وأمريكا 
الجنوبية وتعدل العلاقات مع العرب عادت الأوضاع إلى طبيعتها وتوقف دعم هذه 
البحوث والدراسات إلا أن العلماء أصابهم الذهول مما اكتشفوه من معلومات في 
غاية الغرابة عن طاقة الكون، الأمر الذي جعلهم يستمرون وحتى اليوم في 
استنتاجات مذهلة

.وبسبب هذه الاستنتاجات عادت مؤسسات الإدارة الأمريكية وعلى رأسها 
وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) ومؤسسة الفضاء (NASA) في بحث 
تفاصيل الموضوع الأمر الذي أكدت الكثير منه

.إن هذه الاستنتاجات تتحدث عن أن الكون مزود بطاقة ومتصل ببعضه البعض، 
ويؤثر كل جزء فيه بالآخر، ويبنى على ما توصلت إليه دراسات الـ (Quantum 
Physics) التي خرجت بعد نيوتن، ونظريات ألبرت آينشتاين في الطاقة 
والزمان

إن إحدى هذه الدراسات، على سبيل المثال، درست الذرة، وما داخلها (نواة 
والكترون). ويسمى هذا العلم الفيزياء الذرية، ثم درسوا النواة في الداخل 
والإلكترون، ويسمى هذا العلم الفيزياء النووية، ثم درسوا جزيئات النواة ويسمى 
هذا العلم فيزياء الأشياء أو الجزيئات (Particle Physics).

! ..ومعلوم أن الإلكترون يلف حول النواة بعكس مدار الساعة ولما نظروا في 
دوران وحركة الجزيئات الصغيرة في النواة توصلوا إلى حقيقة مذهلة حيث أنها 
تتحرك يميناً أو شمالاً أو بدوران بحسب فكرة الباحث!!! حيثما توقع تسير. 
ولذلك توصلوا إلى أن الفكرة تؤثر في حركة الجزيئيات الداخلية في النواة، 
وبالتالي فإن الفكرة بقوتها قد تؤثر في النواة، وإذا كانت أقوى أثرت بالذرة، 
وإذا كانت أقوى أثرت بالبيئة المليئة بالذرات، كما يحصل للنفس الحاسدة (العين
) أو التخاطر أو الكشف أو السحر أو الإلهام أو غيرها من أمور، وكل هذه الأمور 
ناقشتها في الكتاب وأكثر، ولذا تدخلت فيها الاستخبارات ووكالات الفضاء 
حتى اشتهر من عملاء الـCIA جريل فلايم (الاسم الحركي)، وكان بتعلم هذه 
الطرق يكشف مواقع الروس النووية عن بعد

ثم أن الدراسات كشفت أن القدرات هذه ليست حكراً على أحد أو خاصية 
يتمتع بها أناس متميزون عن غيرهم، بل هي موجودة في معظم البشر، وأقل 
البشر، شريطة أن يدرك قدراته ويعرف الطرق لاستخدامها.و لعل أعجب 
القدرات على اختراق المادة بالنفس امتلكها الشاب (( ماثيومانينغ ))(( 
Matthew Manning )) من قرية لينتون Linton قرب مدينة كامبردج فقد 
كان باستطاعته طوي الملاعق و السكاكين و تغيير شكلها بمجرد النظر , و 
كان ينظر الى عقارب الساعة فيوقفها.عن الحركة , و يستطيع إيقاف التيار 
الكهربائي .., و ثبتت لديه القدرة على التأثير في سريان الدم في الأوعية و 
الشرايين و كذلك التأثير على مرض السرطان

.ويعرف عن نابليون بونابرتانه كان ذو نظرة (( حسد ثاقبة )) فقد عرف عنه 
انه إذا ثبت نظره على خصمه سبب له متاعب كبيرة, و إذا نظر بنظرته 
الحاسدة إلى شيء ما حطم ذلك الشيء, و لم يكن بياض عينيه ابيضاً بل كان 
لونه صفراويا

أما أكثر هذه الحالات غرابة ، وأكثرها مصداقية ، وذات توثيق علمي ، هي 
التجربة التي أجريت على ((نيليا ميخايلوفا )) التي كان باستطاعتها و بمجرد 
النظر من على بعد ستة أقدام أن تفصل بياض البيضة عن صفارها مستخدمة في 
ذلك مقدرتها الخاصة جداً في تحريك الأجسام المادية عن بعد, ودون أن تقربها
:وقد أجريت هذه التجربة وسط حشد من العلماء بجامعة ليننجراد ، و 
باستخدام آلات التصوير لتسجيل الحدث لحظة بلحظة و باستعمال العديد من 
الأجهزة التي تقيس الضغط و النبض وأنواع الإشعاعات التي تسود المخ أثناء 
التجربة و قد نجحت السيدة نيليا في فصل صفار البيضة عن بياضها خلال 
نصف ساعة , و قد كشفت الملاحظة و أجهزة القياس على جسد السيدة نيليا 
عن آلاتي

نشاط غير منتظم في القلب مع زيادة النبض (240)
ارتفاع شديد في نسبة السكر
فقدت رطلين من وزنها
خرجت من التجربة تعاني من الضعف بشكل عام
أصيبت بما يشبه فقدان البصر المؤقت
تعانى من آلام شديدة في الأطراف
و ظلت لعدة أيام بعد التجربة غير قادرة على النوم
فقدت قدرتها على التذوق
.ولقد كان اكتشاف حالة السيدة نيليا كان بفضل العالم البيولوجي إدوارد فاموف
, الأستاذ بجامعة موسكو والذي اعد دراسات على قدراتها و ذلك باستخدام 
عيدان الثقاب التي تستطيع نيليا تحريكها بتمرير يدها عليها وهي مبعثرة على 
طاولة ثم باستخدام لوح زجاجي بين يديها و بين عيدان الثقاب

.فمن أخبر محمداً صلى الله عليه وسلم قبل ألف وأربعمائة سنة عن الطاقة التي 
تولدها العين .. إن خالق الكون الله رب العالمين

دراسات وأبحاث علمية حول الحسد والعين

الفرق بين العين والحسد الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

الفرق بين العين والحسد ۔۔ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف 
الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

:كثير من الناس لا يفرقون بين العين والحسد ، ويهتمون فقط بالآثار التي 
يخلفها هذان الداءان العظيمان ، ومع أن تحديد تلك الفروقات ليس بذات أهمية 
بالنسبة للعامة وغير المتخصصين في هذا المجال ، إلا أن تحديد تلك الفروقات له 
أهميته بالنسبة للمعالجين أنفسهم لمتابعة العلاج وتحديد طريقته وكيفيته ، ومن 
أهم تلك الفروقات

:1- الاشتراك في الأثر والاختلاف في الوسيلة والمنطلق

قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي ? 
رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( ويشتركان ? الحسد والعين ? في الأثر ، 
ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ، فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في 
الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود 
، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس 0 والعائن : 
لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين ، وقد يعين 
ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( تكملة أضواء البيان ? 9 / 644 ) 
0

:2- الحسد قد يقع في الأمر قبل حصوله

9 / 644 ) 0 ? قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين 
المختار الشنقيطي ? رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( فالحاسد قد يحسد 
في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، والعائن لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ) ( 
تكملة أضواء البيان

:3)- الحاسد أعم وأشمل من العائن

2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا ? والله أعلم ? 
إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ، 
وليس كل حاسد عائنا ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من 
شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) ( بدائع الفوائد

:4)- الحسد أصله تمني زوال النعمة

2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على 
المحسود وتمني زوالها ، فالحاسد عدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ، 
ليس هو شيئا اكتسبه من غيرها بل هو من خبثها وشرها ) ( بدائع الفوائد

قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي ? 
رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( ومصدر الحسد تحرق القلب واستكثار 
النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة 
النفس 0 والعائن مصدره انقداح نظرة العين ) ( تكملة أضواء البيان ? 9 / 
644 ( 0

0 والمعين يحتمل أن يصيب المعين ويتمنى زوال النعمة عليه ، وقد لا يكون 
ذلك ، وحالما يقع نظره على أمر بإعجاب واستحسان قد يصيبه بالعين ، دون 
قصد زوال تمني النعمة عليه

:5)- الحسد لا يقع في الأهل والمال بعكس العين التي قد تصيب الأهل والمال

9 / 644 ) 0 ? قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين 
المختار الشنقيطي ? رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( وقد يعين العائن ما 
يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان

:6)- يحصل الحسد عند غيبة المحسود ، وأما العين فتتكيف نفس العائن 
وتتوجه لمقابلة المعين

2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( والعاين والحاسد يشتركان في شيء 
ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه 
نحو من يريد أذاه ؛ فالعائن تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته ، والحاسد 
يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا ) ( بدائع الفوائد ? بتصرف

:7)- الحسد يقل في تأثيره عن العين

2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو 
إذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قبلا اجتمعت الهمة عليه 
وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛ فيتأثر بنظره حتى أن من الناس من يسقط 
ومنهم من يحم ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقد شاهد الناس من ذلك كثيرا ) 
( بدائع الفوائد

الحسد يأتي مع الكراهية والحقد

قال ابن القيم : ( والنظر الذي يؤثر في المنظور قد يكون سببه شدة العداوة 
والحسد ؛ فيؤثر نظره فيه كما تؤثر نفسه بالحسد وقد يكون سببه الإعجاب 
وهو الذي يسمونه بإصابة العين ؛ وهو أن النظر يرى الشيء رؤية إعجاب به أو 
استعظام ، فتتكيف روحه بكيفية خاصة تؤثر في المعين ، وهذا هو الذي يعرفه 
الناس من رؤية المعين فإنهم يستحسنون الشيء ويعجبون منه فيصاب بذلك ) ( 
بدائع الفوائد 

:9)- الحسد يصحبه في كثير من الأحيان فعل للتعبير عما يكنه الحاسد من 
حقد وكراهية في نفسه

0 فلا يقتصر ضرره بما أحدثه للمحسود من ضرر في بدنه وماله بتأثير حسده 
له ، بل يتعدى ذلك لإتباع كافة السبل والوسائل للنيل من ذلك المسكين ، 
كغيبته والوشاية به ، وإيذائه في نفسه وماله

0 قلت : وقد لوحظ على بعض الحالات المرضية التي عاينتها التأثر بآيات 
الحسد والسحر ، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تأثر المريض بحسد 
الحاسد ، وقيام ذلك الحاسد بفعل السحر لهذا المسكين ، نتيجة لما يحمله في 
قلبه من حقد دفين

:-10)- العين علاجها أيسر من الحسد

0 ) وذلك لسهولة معرفة العائن في كثير من الحالات ، والحصول على الأثر 
والاغتسال به أو التصرف به على نحو مشروع ، كما سوف يتضح الأمر في 
الحديث عن ( علاج العين

? :سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الفرق بين العين 
والحسد فأجاب ? حفظه الله

( العين : هي النظرة إلى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به ، وإنما تأثيرها 
بواسطة النفس الخبيثة ، وهي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا 
عضت واحتدت ، فإنها تتكيف بكيفية الغضب والخبث ، فتحدث فيها تلك 
الكيفية السم ، فتؤثر في الملسوع ، وربما قويت تلك الكيفية واتقدت في نوع 
منها ، حتى تؤثر بمجرد نظرة ، فتطمس البصر ، وتسقط الحبل ، فإذا كان 
هذا في الحيات ، فما الضن في النفوس الشريرة الغضبية الحاسدة ، إذا تكيفت 
بكيفيتها الغضبية ، وتوجهت إلى المحسود ، فكم من قتيل ! وكم من معافى 
عاد مضني البدن على فراشه ! يتحير فيه الأطباء الذين لا يعرفون إلا أمراض 
الطبائع ، فإن هذا المرض من علم الأرواح ، فلا نسبة لعالم الأجسام إلى عالم 
الأرواح ، بل هو أعظم وأوسع وعجائبه أبهر ، وآياته أعجب ، فإن هذا الهيكل 
الإنساني إذا فارقته الروح أصبح كالخشبة ، أو القطعة من اللحم ، فالعين هي هذه 
الروح التي من أمر الله تعالى ، ولا يدرك كيفية اتصالها بالمعين ، وتأثيرها فيه 
إلا رب العالمين 0

:وأما الحسد : فهو خلق ذميم ، ومعناه تمني زوال النعمة عن المحسود ، 
والسعي في إضراره حسب الإمكان ، وهو الخلق الذي ذم الله به اليهود بقوله 
تعالى : ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا 
مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ ) ( سورة البقرة ? الآية 109 ) أي أنهم يسعون في التشكيك 
وإيقاع الريب وإلقاء الشبهات ، حتى يحصلوا على ما يريدونه من صد المسلمين 
عن الإسلام ، ولا شك أن الحسد داء دفين في النفس ، وتأثيره على الحاسد أبلغ 
من تأثيره على المحسود ، حيث أن الحاسد دائماً معذب القلب ، كلما رأى 
المحسود وما فيه من النعمة والرفاهية تألم لها ، فلذلك يقال

اصبر على كيد الحسود فــإن صبـــرك قاتلـــه
النـار تأكـــــل نفسهــــا إن لم تجد مـا تأكلـــه
الفرق بين العين والحسد

كيف تعالج نفسك من العين والحسد الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

كيف تعالج نفسك من العين والحسد . بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الاخوة والاخوات احيانا تكون العين خفيفه فيكون اثرها على المريض كذلك ولكن احيانا تكون قويه بقوة عين الحاسد ويكون اثرها مدمر على المعيون واذا صاحبها مس اثرها اقوى واقوى والحسد انواع فحسد المال وحسد الجمال وحسد المنصب وحسد الذكاء وحسد الدراسه وحسد الصنعه فكل من كان بارع فى هذه الامور وتدهور فجاءة دون اسباب طبيعيه فعليه بالمسارعه الى علاج نفسه والعين اذا اثرت على الجسم بامراض مختلفه ولايجد لها الطب علاج فعالجها بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولعلاج ماذكر فالطريقه كما يلى :
بعد صلاة ركعتين ليلا وانت جالس فى مصلاك تكون محضر كوب ماء وتقرا عليه مايلى 1- الفاتحه مرة
2- اية الكرسى مرة
3-(ودكثير من اهل اكتاب لويردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسد من عند انفسهم)3مرات
4-(وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون)3مرات
5-(وقال يابنى لاتدخلوا من باب واحد وادخلوا من ابواب متفرقه)3مرات
6-(ورد الله الذين كفروا بغيضهم لم ينالواخيرا)3مرات
7-(لوانزلنا هذا القران على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الامثال نظربها للناس لعلهم يتفكرون)3مرات
8-(ونفس وماسواها)3مرات
9-(ام يحسدون الناس على مااتاهم الله من فضله)3مرات
-10الاخلاص+الفلق+الناس مرة
اعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عبن لامه
بسم الله ارقيك من كل عين حاسد الله يشفيك
اعوذ بكلمات الله من كل عين ناضرة واذن سامعه ولسان ناطق
بسم الله الهم اذهب حرها وبردها ووصبها
يقرا كل ماذكر على الماء ويشرب منه جرعه ويغتسل بالباقى ويكرر ماذكر ليلا حتى يجد العافيه باذن الله والله الشافى والمعافى وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

من علامات الانسان المصاب بالعين - هام جدا - وبعض المسائل الأخرى الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


أردت في هذا الموضوع توضيح هذا الامر الذي يجهله الكثير وربما يكون مصاب به وهو لايعلم

كيف يُعرف المصاب بالعين ؟

من علامات الإنسان المصاب بالعين: صداع ،وصفرة وجه ،وكثرة تعرق ، وكثرة تجشُّاٍ وتثاؤب، وقلَّة نوم أو كثرته، وضعف شهية ، ورطوبة يديه ورجليه مع تنمل فيهما ، وخفقان في القلب ،وخوف غير طبيعي، وغضب وانفعال شديدان، وحزن وضيق في الصدر، وألم أسفل الظهر وبين الكتفين ،وأرق بالليل . وقد توجد هذه العلامات كلها أو بعضها على حسب قوة العين وكثرة العائنين ، كما أنها قد توجد في غير المصاب بالعين بسبب مرض عضوي او نفسي..

أنواع الحسد:

1) حسد مندوب : وهو الغبطة ومعناها : أن يكره فضل شخص عليه فيُحِب أن يكون مثله أو أفضل منه دون زواله عنه، وهي المنافسة في القربات ، كفعل عمر رضي الله عنه عندما قال لأبي بكر: (لا أسابقك إلى شيء أبداً ) عندما جاء بماله كله، قال شيخ الإسلام: (ما فعله عمر من المنافسة والغبطة المباحة فهذا محمود، ولكن حال الصدّيق أفضل منه،وهو أنه خَالٍٍ من المنافسة مطلقاً لا ينظر إلى حال غيره ) . وكذلك حال الصحابي الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : « يدخل عليكم رجل من أهل الجنة » - قالها ثلاثاً - وعندما سأله عبد الله بن عمرو بن العاص قال: « لا أجد على أحدٍ من المسلمين في نفسي غشاً ولا حسداً على خير أعطاه الله إياه ». فقال عبدالله: « هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق! » وكذلك حال موسى صلى الله عليه وسلم مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الإسراء لما بكى موسى. فتلك هي الغبطة التي سماها النبي صلى الله عليه وسلم حسداً بقوله: « لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله المال فهو ينفق منه في الحق آناء الليل والنهار » . ولذلك وزن أبوبكر إيمان هذه الأمة لأجل هذه الصفة، فهو ممن قال الله فيهم: )وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ` أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ( .

2) حسد مباح : في أمور الدنيا بشرطين: التبريك وذكر الله، وعدم تمني زوال هذه النعمة.

3) حسد مكروه : بوصف أخيه دون التبريك وذكر لله، ومن فعل ذلك فقد فتح على أخيه باب أذى من الشيطان، وإن لم يتمن زوال نعمته، لأنه لم يذكر الله فأصبح مذموماً، والأصل أن يكون ذاكراً لله في جميع أوقاته، حيث أثنى الله عز وجل على الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم، فليس مجرد ذكر لله فقط، بل يشمل عدم فتح المجال أمام الشيطان لإيذاء الآخرين، وهذا كقصة عامر مع سهل رضي الله عنهما .

4) حسد محرم : إذا فقد الشروط السابقة، فلم يبرك على وصفه، وتمنّى زوال النعمة عنه ، وهي العين القاتلة ، ولا تأتي إلا من نفس خبيثة والعياذ بالله ، وهذا مثل حسد اليهود .

ما هي علاقة العين بالسحر؟

حينما قال عز وجل في سورة الفلق : ) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ` وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ(. قرن بين السحر والحسد، وهذا يشير إلى وجود علاقة بينهما وهي: أن الساحر ينفث في العقدة من الشعر أو الظفر التي يربطُ بها شيطاناً لإيذاء المسحور ،والحاسد (العائن) يربط الشيطان بوصف يعجبه لم يذكر اسم الله عليه لإيذاء المعيون،فكلاهما يوقع الضرر. فيشتركان في الأثر ويختلفان في الوسيلة.

فائدة : قال تعالى : ( وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ). (كيف عرَّف النفاثات ونكَّر ما قبلها وما بعدها؟ لأن كل نفاثة - ساحرة - لها شر، وليس كل غاسق وحاسد له شر ).

فائدة : يقول العوام: إذا عَرف العائن أنه قد أُخِذَ منه أثر، فإن الأثر لا ينفع، وهذا خطأ لمخالفته حديث عامر مع سهل حيث قال لعامر: اغتسل لأخيك وهو يعلم ذلك، ومع ذلك انتهت تلك العين.

فائدة : النظرة السُميَّة التي ذكرها العلماء وقاسوا عليها الأبتر وذات الطفّتين من الحيّات حيث أُعطيت قوة سمية ذاتية، كما أعطي الدّيك قوة للبصر في رؤية الملائكة، والكلب والحمار في رؤية الشياطين،أما بالنسبة للإنسان فالقوة السميّة المؤذية ليست ذاتية،بل بالوصف الذي لايذكر اسم الله عليه،كما في الحديث: « العين حقّ ويحضرها الشيطان ». وليست عن طريق آلة العين كما أوضحها ابن حجر في موضع سابق، ويوضح ذلك أن نبينا صلى الله عليه وسلم كان: « يتعوذ من الجان وعين الإنسان ». لوجود ارتباط بينهما.

فائدة : يقول العوام: إنه إذا كان هناك مس من الجن فلابد أن يكون في المرأة رجل من الجان، وفي الرجل امرأة من الجان، وهذا يخالف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: « اخرج عدو الله إني رسول الله » ، قالها للذي به مسٌّ من الجنون وهو ذكر.

فائدة : بعض العلماء قال بفائدة السدر والاغتسال به للسحر، وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هي تجارب وهب بن منبه ذكره صاحب فتح الباري، وخاصية السدر لأنه يُذكِّر الجان بسدرة المنتهى التي عندها جنة المأوى، ويذكِّر بالسدر المخضود في الجنة، فيخافون لأنهم أهل مشاعر مرهفة حساسة. فاستعمال السدر سواء في السحر أو غيره إيذاء للجان ولا يختص بالسحر وحده.

فائدة مهمة في أهميّة الرقية بنيّة الدعوة إلى الله : قال تعالى: ) وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ( آل عمران 104 ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تفسير الآية : ( يدعون من؟ المفعول محذوف فهو يشمل كلّ من تتوجّه الدعوة إليه ؛ أيّ إنسان ، وهل يُدعَون الجن؟ نعم يدعون ، ولهذا كان المفعول محذوفاً من أجل العموم )

أسئلة شاملة عن العين
س1: كيف نفرق بين الحاسد والمعجب ؟

جـ: المعجب:هو الذي لا يتمنى زوال النعمة بل يتمنى مثلها فإذا وصف ولم يبرك وحضر الشيطان فإنه يؤذي المحسود بتعب عن طريق هذا الشيطان وتأتي من الرجل المحبّ والصالح بدون قصد.

أما الحاسد: والعياذ بالله فهو الذي يتمنى زوال النعمة عن المحسود فإذا وصف ولم يبرّك وحضر شيطانه فإنه يهلك هذا المحسود بإذن الله، وهذه هي القاتلة المهلكة التي تدخل الجمل القدر والرجل القبر وترديه من حالق ولا تأتي إلا من نفس خبيثة لديها خلل في الإيمان بالقضاء والقدر فحسده كحسد اليهود ومن شاكلهم.

س2: ما هي كيفية أخذ الأثر؟ وهل ينفع هذا الأثر إذا علم العائن ؟

جـ: كيفية أخذ الأثر: من أي شيء مسّه العائن من ريق أو عرق لأن المقصود هو رائحة العائن لكي تطرد شيطانه المتسلط على المعيون فيؤخذ مثلاً: بقايا أكله أو شربه أو ما مسه جسده من المباحات كمسح مقبض الباب ولو لمرة واحدة فإنها نافعة بإذن الله كما هو مشاهد. ولا يكرّر أخذ الأثر لأنه أشبه بالتطعيم لمرة واحدة فقط. أما علم العائن بأخذ الأثر فإنه لا يضر فهذا عامر العائن رضي الله عنه قد قال له النبي صلى الله عليه وسلم « اغتسل لأخيك » ، وهو يعلم أنه أصاب سهلاً بعينه.

س3: ما هي طرق الاتهام ؟

جـ : طرق الاتهام: إما أن يسمع أو ينقل له وصفٌ قيل فيه بدون تبريك وإما أن يرى في المنام رؤيا تدل على العائن، وأما أن يحس بضيقة وتكدّر من بعض الأشخاص دونما سبب واضح، وإما أن يقرأ عليه القرآن فيخطر في باله أثناء الرقية عليه عدة أشخاص يظن أنهم العائنون في الغالب، وهذه الطرق ظنية لا يقطع بها ولكن يستأنس بها مع إحسان الظن في الجميع.

س4: كيف نفرق بين الاتهام والتخييل ؟

جـ: الفرق بينهما عظيم فالاتهام إعمال لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الصحيح في قوله للمعيون: « من تتهمون » ، وهذا مأمور به بنص حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم.

أما التخييل فهو الاستعانة بالشياطين لمعرفة العين والسحر وهو محرم ولقد أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الموقرة بتحريم ذلك في فتوى لها برقم ( 20361) في 17/4/1419هـ.

س5: هل تسبب العين أمراضاً عضوية ومشكلات مادية أو اجتماعية ؟

جـ: نعم تتسبَّب العين في عدم شفاء كثير من الأمراض العضوية، بل واستفحالها، وكذلك المشكلات المادية والزوجية والقطيعة وكثير من المصائب،كيف وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : «أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين » ([1])، فما دون الموت من المصائب أولى أن تلحق بالعين.

س6: هل يكتفي بأخذ الأثر لمرة واحدة فقط أم لا بد من التكرار ؟

جـ: يكفي الأخذ لمرة واحدة فهو كما أسلفنا كالتطعيم ، ولا يكرّره حتى لا يفتح باباً للوسواس الشيطاني، إلا إن كان من مشهورٍ بالعين فيؤخذ منه مراراً لكثرة شياطينه ، وينبغي إحسان الظن فيمن أخذ منه الأثر، وأن لا يقاطعه أو يبغضه، لأن كل إنسان معرَّض لمثل هذا.

س7: الإضافة للماء والزيت المقرؤ فيهما باستمرار هل يضعف تأثيره ؟

جـ: بالعكس لايضعفه أبداً لأن القرآن الكريم شفاء، وهو نور لا ينقطع أبداً، والتجربة تثبت هذا، و يدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : « مُدّوهُ من الماء فإنّه لا يزيده إلا طيباً » ([2]) ، وهذا القول منه صلى الله عليه وسلم عن فضلة وضوءه الذي أعطاه لبعض الصحابة لنضحه على أرض معبدهم بعد هدمه لبناء مسجدٍ عليه تبركاً به. فإن كان هذا في شأن الماء المبارك منه صلى الله عليه وسلم، فكيف بالماء المبارك بتلاوة كلام الخالق فيه.

س8: إذا أخذ الأثر من العائن فهل يستعمل كما هو أم (يُغلى) ؟

جـ: الأفضل أخذه كما هو ولو جرعة قليلة فيه نافعة لو غُلي أو خفف فلا يضر إن شاء الله.

س9: هل يجمع أثر العائنين في وعاء واحد أم يؤخذ كلٌ على حدة ؟

جـ: كلا الأمرين نافع بإذن الله والأصل المبادرة بالأخذ وسرعة التخلص من العين.

س10: هل أخذ الأثر يسبب عداوة ؟

جـ: أخذ الأثر البسيط نافع بإذن الله ولا يسبب عداوة والاتهام دليل ظني لا يقطع به ولكن يستأنس به.

س11: هل يبقى الأثر على الموضع لمقبض الباب مثلاً ولو كثرت عليه الأيدي أو تقادم عهده ؟

جـ: نعم يبقى بكل تأكيد والمقصود رائحة الإنسان العائن وأصدق مثال على ذلك الكلب يشم الروائح ولو تقادم عهدها فما بالك بالشيطان وهو أكثر شماً ويستأنس بحديث أبي هريرة رضي الله عنه: « إن الشيطان حسّاس لحّاس فاحذروه على أنفسكم» ([3]) .

س12: هل يصاب الإنسان وهو متحصن بالأذكار وهل يصاب العالم ؟

جـ: نعم يصاب الإنسان المتحصن إذا انفعل انفعالاً شديداً وأشدها الغضب وهو من الشيطان فهو يضعف التحصين فيكون منفذاً للشياطين، ولا أدلّ على ذلك من حادثة أباَن بن عثمان فإنه لما حدّث بقول النبي صلى الله عليه وسلم: « من قال باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء»، جعل المتحدث ينظر إليه وقد أصابه الفالج (شلل بسبب جلطة)، فقال له: مالك تنظر إليّ؟ والله ما كذبت على النبي صلى الله عليه وسلم ولكنّي غضبت. فهذا العالم الجليل أصيب، وهو يحدّث بهذا الحديث فمن دونه أولى أن يصاب، فمن انفعل فلا بد من إعادة التحصين من جديد


سؤال مهم جدا والاجابه عليه أهم
س: ما هو سر تسلّط الشياطين في وقتنا الحاضر بشكل خاص وانتشار العين ؟
جـ: لا شك أن تسلط شياطين الإنس والجن في هذا الوقت يسترعي الانتباه وذلك راجع إلى اسباب كثيرة منها: ضغوط الحياة ومغرياتها التي صارت شغل الناس الشاغل، ونقضت كثيراً من عرى الإسلام مع قلة الأذكار فحينئذٍ وجد الشيطان فرصته للانقضاض على القلوب الفارغة من ذكر الله.

أما مسألة انتشار العين في هذا الوقت فقد أشار إليها رسولنا صلى الله عليه وسلم بقوله: «أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين»، وقوله صلى الله عليه وسلم محذراً أصحابه: « ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم الدنيا فتتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم» ،أو كما قال. وفي الزمن الماضي كان الجميع يأكلون في أناء واحد ويشربون من أناء واحد فإن كان بينهم حسد انتهى بأخذ الأثر أثناء الأكل والشرب، أما في وقتنا الحاضر فقد استقل كل إنسان بأكله وشربه ولباسه فكثر المس عن طريق العين فبرزت الحاجة الملحة في الآونة الأخيرة إلى فتح عيادات قرآنية وتنظيم الرقية وتقعيدها ، شأنها شأن العلوم الإسلامية الأخرى التي أُصِّلت، ولم يكن المجتمع الإسلامي الأول بحاجة إلى الرقية لأنهم كانوا يمارسون الأذكار جُلَّ وقتهم فلم يكن للشيطان نصيب فيهم، أمّا في وقتنا الحاضر ومع كثرة الأذكار المطبوعة والمسموعة فهي للأسف الشديد لا تطبّق على الوجه المطلوب: فهي لا تقال إلا عند الحاجة، أو على وقت الفراغ ، وتمارس عادة أكثر منها عبادة .

س: هل أخذ الأثر البسيط من العائن كافٍ أم لا بدّ من الاغتسال ؟

جـ: بحسب التجربة يكفي الأثر البسيط بإذن الله لأن المقصود هو رائحة الإنسان المميزة ،ولو حصل اغتسال فهو أفضل وعلى العموم فالمقصود الرائحة فقط ولو غُلِيَتْ منعاً من العدوى والقذارة فلا بأس.

س: كيف يتم الاحتراز من الإصابة بالعين ؟

جـ: يتم الاحتراز من العين بإذن الله بطريقين الأول: التحصين بذكر الله المستمر مع أوراد الصباح والمساء. الثاني: ستر محاسن من يخشى عليه العين كما ذكر البغوي([5]) أن عثمان رضي الله عنه رأى صبياً مليحاً فقال: (دسِّموا نونته لئلا تصيبه العين) والنونة: النقرة تكون في ذقن الصبي الصغير.


س: يقول الإمام ابن حجر رحمه الله: (وتكون العين بإعجاب ولو بدون حسد، وتكون من الرجل المحبّ وتكون من الرجل الصالح..)، نرجوا من فضيلتكم شرح هذه العبارة، وهل يلزم من كل عائن أن يكون حاسداً؟ وهل تكون العين من الصاحب والقريب والصالح وإن كان مازحاً أو مادحاً ؟

جـ: الأصل في العين أن تكون من حاسد، وقد تحصل بالغبطة من غير حسد ظاهر فقد تحدث العين بسبب كلمة من غير حاسد أو من صديق أو قريب لكنها قد تثير إعجاب الجن الذين يخالطون الأنس أحياناً كما في الحديث المتفق عليه في قصة المسفوعة قال صلى الله عليه وسلم: «استرقوا لها فإن بها النظرة»، أي من الجن. وعلى هذا قد يحدث أن تكون العين من الصديق والقريب والصالح، بوصف أو مزح أو مدح، حال الجد أو الهزل، أي أن الصديق والقريب والصالح قد يتسبب في حدوث العين بقصد، أو بغير قصد وهو الغالب .

س: ورد من حديث أمامة بن سهل بن حنيف قول النبي صلى الله عليه وسلم «من تتهمون؟» فما معنى الاتهام ؟ وما مشروعيته في علاج العين ؟ وهل يلزم إخبار الشخص المتهم بالعين سواءً كان حاسداً أو معجباً لأخذ الأثر منه، أم يؤخذ ولو بدون علمه شيءٌ من عَرَقِه أو ريقه حتى لا يحدث في النفوس شحناء ؟

جـ: معنى الاتهام ظاهر،وهو أن من تصيبه العين يشرع أن يتذكر المواقف السابقة التي يرد الاحتمال أن تكون من أسباب إصابته بالعين، ويستعرض في ذاكرته الأشخاص الذي يُحتمل أن يكون تكلم أحدهم في حقِّه بما يقتضي الحسد أو الغبطة أو وَصَفة عند الآخرين، أو رأى منه ما يغبطه عليه .

ويصدق ذلك قول الصحابي حينما قال النبي صلى الله عليه وسلم « من تتّهمون »، يعني في إصابة سهل بالعين، قالوا :عامر بن ربيعة، لأنهم سمعوه يشبه سهلاً بأن جلده كجلد المخبأة العذراء.

أما إخبار المتهم بالعين فهذا راجع إلى ملابسات الحادثة وما يمكن أن يترتب على ذلك، فإن كان المتهم بالعين عاقلاً ويتقبل الأمر دون مفسدة، فيحسن إخباره وأن يطلب منه أن يغتسل أو يمسح من آثاره، وإن كان الأمر على غير ذلك فيؤخذ من أثره دون علمه وكل ذلك نافع إن شاء الله .

طرق الوقاية والعلاج باذن الله
الوقاية من العين والسحر:

من الأعمال المحصّنة من البلاء قبل وقوعه بإذن الله:

1) حفظ العبدِ ربّهُ بامتثال أوامره : كالمحافظة على الصلوات جماعة في المسجد . قال صلى الله عليه وسلم: (من صلى الصبح فهو في ذمة الله ، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء .. ) ، وبر الوالدين، والتطوع من صلاة وصوم وتلاوة القرآن.. ، وباجتناب نواهيه : باجتناب النظر المحرم والابتعاد عن الشاشات الهابطة ، وترك الأغاني وسماعها، ومقاطعة الحفلات المنكرة،فتفوز بحفظ الله الذي بشّر به نبيّك r بقوله: ( احفظ الله يحفظك )

2) الإكثار من الأوراد والأذكار: المستمدة من القرآن الكريم والسنة المطهرة ، وذكر الله في كل حال كأذكار ما بعد الصلاة ، والورد اليومي من القرآن وأذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم والاستيقاظ منه . قال تعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) طه : 124.

ومن الأعمال الرافعة للبلاء بعد وقوعه بإذن الله:
1) اليقين وحسن الظن بالله U أثناء الرقية الشرعية، وأن لا يقول: أجرّب كلام الله، بل يتيقن بأن فيه الشفاء ، وأنه الأصل في العلاج، قال تعالى : )وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراًً( الإسراء/82 .

2) تعظيم الخالق والالتجاء إليه والتعلق به والتوبة إليه ودعاؤه، فهو الشافـي وحده، ورقيتك لنفسك إن استطعت إذا أصابك بلاء أفضل من رقية غيرك.

3) الإحسان إلى الناس وبذل الصدقة ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من نَفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نَفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة،ومن يسّر على معسر يسّر الله عليه في الدنيا والأخرة ، من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه .. ) ، وعن أبي أمامة t قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( داووا مرضاكم بالصدقة )

الآيات والأوراد التي تُقرأ على المعيون
من الآيات : الفاتحة، أول البقرة، آية الكرسي، خواتم البقرة، أول آل عمران، آخر الحشر ، قوله تعالى: )فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ( البقرة/137، ) وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ ( القلم/ 51 . ) أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً( النساء/ 54 . ) فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ ( الملك/ 3 . ) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ( الأحقاف/31 ، المعوّذتان ، وسورة الإخلاص، وتقرأ آيات الشفاء، وهي: )وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراًً( الإسراء/82 ، ) قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء ( فصلت/ 44،) يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ( يونس/ 57 ، ) وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ( التوبة/ 14 ، ) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ( الشعراء/ 80 .

ومن الأدعية : (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ) سبع مرات ، (أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة) ثلاث مرات ، ( اللهم ربّ الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً) ثلاث مرات ، (حسبي الله لا إله إلا هو توكلت عليه وهو رب العرش العظيم ) سبع مرات ، (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) ثلاث مرات ، (اللهم أذهب عنه حرها وبردها ووصبها ) .

تنبيهات مهمة :

* جميع آيات القرآن الكريم رقية إذا أُريد بها الشفاء والهداية .

* للرقية طرقٌ ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم هي: 1) قراءة الرقية مع النفث ( وهو الريق الخفيف). نهاية كل آية أو كل مجموعة من الآيات أو نهاية القراءة . 2) القراءة بدون نفث. 3) القراءة ثم أخذ الرّيق بالإصبع ثم خلطه بالتراب ومسح موضع الألم به. 4) قراءة الرقية مع مسح موضع الألم .

* الأفضل عدم الإكثار من القراءة على المريض في البداية والاقتصار على بعض هذه الأوراد، لأنها كالدواء، لا إفراط ولا تفريط، وحتى لا يملَّ الراقي والمرقي عليه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة. 

كل ما سبق منقول من موقع الشيخ د0عبدالله السدحان(شفاء)
من علامات الانسان المصاب بالعين - هام جدا - وبعض المسائل الأخرى