الشيخ الروحاني مصطفى الزيات

الشيخ الروحاني مصطفى الزيات
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الروحاني مصطفى الزيات

الثلاثاء، 22 يناير 2019

الأطفال والعين ( كيف تعالجهم بنفسك ) نظراً لما يتعرض له الأطفال الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

الأطفال والعين ( كيف تعالجهم بنفسك ) نظراً لما يتعرض له الأطفال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه وسلم 
تسليماّ كثيراً مزيداً إلى يوم الدين أما بعد "
نظراً لما يتعرض له الأطفال الصغار من تعرضهم للإصابة بالعين فأحببت تذكير 
أخواتي المسلمات بالذات وإخواني المسلمين ببعض الأشياء لعل الله أن ينفع بما 
نكتب إنه ولي ذلك والقادر عليه ""
:الأطفال الصغار معرضون بالذات للإصابة بالعين للآتي
١- لجهلهم وعدم قدرتهم وتمييزهم بتحصين أنفسهم
٢- إحضار الصبي أو الصبية أمام الضيوف بدون تحصين
٣- ترك الأطفال يؤذون الناس في الشارع دون أدني رقيب عليهم
٤- أحياناً يصاب الأطفال بعين من قبل والديهم كأن يقولوا ( شقي / لا يفتر / 
كلامه كثير / ذكي )
٥- تقديم الأطفال في المناسبات والاحتفالات بدون تحصينهم
٦- ترك تحصين الأطفال في الصباح وهم ذاهبين للمدرسة مما يعرضهم للأذية 
كثناء المدرسين عليهم وإعجابهم بذكائهم وكذلك المغرب فقد يُعجب المدرس 
بسلوك الطفل وذكائه ولا يذكر ذلك إلا في المغرب مثلاُ فيتأذى الصبي أو الصبية 
بالوصف فتؤثر فيهم العين وهم في بيوتهم

:أعراض إصابة الأطفال بالعين
١- أما الذين لا يتكلمون : فيأتي البكاء وضعف البنية وترك الطعام والأمراض 
الغريبة في المقام الأول
٢- بكاء الأطفال من الذهاب للمدرسة بعد أن كانوا يحبون ذلك ، وقلت بعد أن 
كانوا يحبون ذلك لأن الكثير منهم لا يرغب بالذهاب للمدرسة لفراق والديه عنه 
، فالمصاب يبكي ولا يريد الذهاب بدون أي مشكلة تتعلق في المدرسة أو 
المدرسين أو التلاميذ بعد أن كان يحب ذلك
٣- ضعف الذاكرة والتلعثم في الكلام بعد أن كان صاحب ذكاء وفطنة وحفظ
٤- انقلاب سلوك الطفل للأسوأ في كل شأنه بدون سبب وفجأة
٥- ضم الأصابع كلها على الإبهام ( للأطفال الرضع ) وكثرة ذلك
٦- الإعراض عن الرضاعة وكثرة البكاء مع عدم وجود مرض عضوي وطبعاً 
تقرير الطبيب سليم ولا يوجد شيء كالمغص وغيره مما يصيب الأطفال عادة



:كيف تحصن الأطفال
:يكون تحصين الأطفال في فترتي الصباح والمساء بأذكار الصباح والمساء التي 
نذكرها نحن ولكن بطريقة معينة
١- اقرأ الآيات القرآنية للتحصين وغيرها من أذكار الصباح والمساء في كفك 
كأنك تقرأ أذكار النوم وانفث في كفك وأمسح به جسم الصبي كاملاً
:٢- لابد من ذكر هذه الأدعية خاصة للأطفال مع التحصين بالطريقة المذكورة 
أعلاه
أ / أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامّة ( ٧ 
مرات )
ب / أعيذك بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برّ ولا فاجر من شر ما خلق 
وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من المساء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما 
يخرج من الأرض ومن شر ما يكمن فيها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر 
كل طارق إلا طارق يطرق بخير يا رحمان ٠
ح / أحصنك بإلهك وإله كل شيء ، واعتصمك بربك ورب كل شيء وأوكلك 
على الحي الذي لا يموت ، واستدفعك الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبك 
الله ونعم الوكيل ، حسبك الرب من العباد ، حسبك الخالق من المخلوق ، 
حسبك الرازق من المرزوق ، حسبك الله الذي بيده ملكوت كل شيء وهو 
يُجير ولا يُجار عليه ، حسبك الله وكفى ، سمع الله لمن دعا ، وليس وراء الله 
مرمى ، حسبك الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم ٠



:علاج الأطفال المصابين بالعين
:١- اجلس الطفل على حجرك : وأقرأ التالي وانفث على كافة جسمه
أ / الفاتحة ٧ مرات
ب / آية الكرسي ٧ مرات
ج / المعوذتين لكل واحدة منهما ٧ مرات
:د / هذه الأدعية
أ/ اللهم ولي الكلمات التامات والدعوات المستجابات عافه من أعين الإنس وأنفس 
الجن ( ٧ مرات )
ب / أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامّة ( ٧ 
مرات )
ج / أعيذك بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برّ ولا فاجر من شر ما خلق 
وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من المساء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما 
يخرج من الأرض ومن شر ما يكمن فيها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر 
كل طارق إلا طارق يطرق بخير يا رحمان ٠( ٧ مرات )
د / بسم الله أرقيك من كل شرّ يؤذيك ومن شر كل نفس وعين كل حاسد 
الله يشفيك ( ٧ مرات )
هـ / اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا 
يغادر سقماً ( ٧ مرات )
و / اللهم اذهب حرّ العين وبردها ووصبها ( ٧ مرات )

ملاحظة مهمة : اجعل الطفل يستنشق الهواء الصاعد من فمك بالقراءة فانفث 
على أنفه ليستنشق ذلك وكذلك انفث على كافة جسمه
١ / فإذا كان الطفل يستطيع شرب الماء فأشربه ماء مقروء عليه نفس آيات 
العلاج المذكورة والأدعية وحاول بشتى الطرق أن لا تجعله يشرب من غيره 
لتركيز العلاج
٢ / إذا كان جلده يتحمل الزيت الزيتون المقروء عليه : فأقرأ على الزيت نفس 
آيات العلاج والأدعية وامسح جسمه كله
٣ / المحافظة على التحصين حتى في وقت مرضه
٤ / التصدق ولو بريال واحد بنية الشفاء من المرض ( داووا مرضاكم بالصدقة ) 
حديث حسن
الأطفال والعين ( كيف تعالجهم بنفسك ) نظراً لما يتعرض له الأطفال

الخلافات الزوجية والعين والحسد والسحر الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

الخلافات الزوجية والعين والحسد والسحر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
: "نصف قبوركم من عيونكم"، وفي حديث آخر "لو تسابق القدر والعين 
لسبقت العين القدر"، وفي حديث آخر "لا تقتلوا أخوانكم هلا بركتم، إن 
نصف أمتي تموت بالعين".
:من الملاحظات الواقعية والعيادية في مجتمعاتنا أن هناك إفراطاً في تطبيق 
مفاهيم العين والحسد والسحر وتأثيراتها في الحياة الزوجية، وأيضاً في مختلف 
النواحي الطبية والنفسية والأحداث اليومية الأعتيادية. ويؤدي ذلك إلى فهم خاطئ 
لأسباب المشكلات المتنوعة وبالتالي إزدياد تعقيد المشكلات وتطورها وعدم 
السير في طريق الحل الصحيح. والمشكلات الزوجية متنوعة ومنتشرة ولها 
أسبابها، ومنها العين والحسد والسحر. ولكن الإفراط والإسراع في تشخيص 
العين والحسد يشكل ظاهرة منتشرة تحتاج للمزيد من الدراسة والبحث. 
وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى اعتبار المشكلات الزوجية بسبب العين والحسد 
والسحر، ومنها
.الجهل العام والأبتعاد عن الفهم الواقعي والعملي للمشكلة الزوجية، بسبب نقص 
المعلومات والثقافة عن العلاقات الزوجية والإنسانية. والحقيقة أن البحث العلمي في 
العلاقات الزوجية ومشكلات الزواج والتفاهم يعتبر حديثاً نسبياً مقارنة مع العلوم 
الأخرى. وهناك إهتمام علمي كبير في هذا الميدان الذي يتطور بأستمرار 
ويضيف لفهمنا للمرأة والرجل والعلاقة بينهما ويعطينا فوائد نظرية وعلاجية 
هامة -
.إن إختلاق الأعذار والتهرب الإرادي من المسؤولية عند الرجل أو المرأة أو 
كليهما، يعني ذلك إختلاق الأعذار وتبرير التقصير والأخطاء التي يقوم بها أحد 
الزوجين بأن يرمي المشكلة إلى العين والسحر والحسد. وهو يعرف أن ذلك 
سوف يخلصه من المسؤولية الأخلاقية والإجتماعية، وأنه لا يد له/ لها في الأسباب
. ولا سيما أنه يعرف أن مثل هذه التبريرات مقبولة في المجتمع وواسعة الانتشار
. وهذا ما يقوم به بعض ضعاف النفوس من خلال كذبهم وافترائهم وادعاءاتهم 
الباطلة. وتتعارض هذه العقلية مع التفكير السببي العلمي ومبدأ "إن السماء لا 
تمطر ذهباً ولا فضة"، "وأعقلها وتوكل". حيث يجب التعرف على الأسباب 
والمسببات والقوانين التي وضعها الله في الأرض وفي خلقه ومن ثم العمل 
بمقتضاها، ولا يمكن القفز مسافات هائلة دون توفر الوسائل الموصلة. وأخيراً 
لابد من التأكيد على أن الأنحراف عن الخلق القويم وأرتكاب المعاصي المتنوعة 
يهيئ للمشكلات الزوجية والجنسية ولا بد من مراجعة النفس وأخطائها 
وسلوكياتها أاستمرار والألتزام بالعبادات والذكر والمحصنات التي تجعل الإنسان 
قوياً في مواجهة العين والسحر والحسد، وتساهم في تحسين وإصلاح العلاقة 
الزوجية بإذن الله. كما لابد من دراسة المشكلات الزوجية بالتفصيل ومعرفة 
أسبابها الحقيقية والمحتملة والسير في طريق التغيير والتعديل والإصلاح 
والإستفادة من الطرق العلاجية النفسية والروحانية والتي تساعد على التخفيف من 
حدة المشكلات الزوجية وتعديل أساليب التفاهم الزوجي والسير في طريق 
علاج المشكلات وحلها باستمرار
.كذلك تتلخص الأساليب الدفاعية النفسية عند الرجل أو المرأة أو كليهما، 
بوجود القلق الشديد الناتج عن التعامل مع الطرف الآخر والمشكلات الزوجية. 
ويتعود أحد الطرفين أو كليهما أن يتخفف من هذا القلق بشكل لا شعوري بأن 
ينسب لجهات خارجية عن الذات مسؤولية المشكلات الزوجية وهذا يسمى 
الإسقاط. وفي تكوين الشخصية الأعتمادية أو النرجسية الأنانية، وأيضاً الشخصية 
الزورية الشكاكة، أنها يمكن أن تتعود على استعمال مثل هذا الدفاع النفسي 
بشكل غير متناسب مع الأسباب الحقيقية وراء المشكلات الزوجية. وهذه 
الأسباب الدفاعية يتخفف الإنسان بها من مشاعر القلق ومشاعر الذنب وأيضاً 
المشاعر العدوانية الغاضبة بأن يحولها إلى جهة أخرى خارجية
.ومن المفيد هنا التأكيد على أن الشخصية الناضجة تواجه المشكلات المتنوعة 
بصراحة وواقعية ويمكنها تحمل درجات أكبر من القلق والتوتر، وهي تستطيع 
مراجعة نفسها ويمكنها أن تتحمل المسؤولية والخطأ وأن تقوم بإصلاحه. أما 
الشخصية الأقل نضجاً وتوازناً والأكثر عقداً وإضطراباً فهي ضعيفة لا تتحمل 
اللوم والذنب والخطأ وتهرب من المسؤولية وتتملص من تبعاتها. كما أنها تقنع 
نفسها بالكمال الزائف وتتألم كثيراً من كل ما يذكرها بضعفها ونقصها 
وقصورها
.أسباب يندفع بها شر الحاسد والعائن والساحر: التعوذ بالله من شره والتحصن 
به واللجوء إليه ، والله تعالى سميع لاستعاذته، عليم بما يستعيذ منه. وهو سميع 
الإجابة، "سمع الله لمن حمده"، وقول الخليل صلى الله عليه وآله وسلم "إن ربي 
لسميع الدعاء"، إبراهيم : ٣٩. وتأمل حكمة القرآن كيف جاء في الاستعاذة من 
الشيطان الذي نعلم وجوده ولا نراه بلفظ ( السميع العليم ) وجاءت الاستعاذة من 
شر الإنس الذين يؤنسون ويرون بالأبصار بلفظ ( السميع البصير ) فقال: "إن 
الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطن أتاهم أن في صدورهم إلا كبر ما هم 
ببالغيه فاستعذ بالله إنه هو السميع البصير"، غافر- ٦
.التوكل على الله فمن يتوكل على الله فهو حسبه. والتوكل من أقوى الأسباب 
التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى لخلق وظلمهم وعدوانهم، وهو من 
أقوى الأسباب في ذلك، فإن الله حسبه أي كافيه، ومن كان الله كافية وواقيه فلا 
مطمع فيه لعدوه، ولا يضره إلا أذى لابد منه كالحر والبرد والجوع والعطش. 
"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"، الطلاق- ٣ -
.الصبر على عدوه وإلا يقاتله ولا يشكوه ، ولا يحدث نفسه بأذاه أصلا ، فما نصر 
على حاسده وعدوه بمثل الصبر عليه والتوكل على الله، وقد قال تعالى ( ومن 
عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغى عليه لينصرنه الله ) الحج - فإذا كان الله قد 
ضمن له النصر مع أنه قد استوفى حقه أولا، فكيف بمن لم يستوف شيئا من حقه 
بل بغي عليه وهو صابر؟ -
.تقوى الله وحفظه عند أمره ونهيه فمن اتقى الله تولى الله حفظه ولم يكله إلى 
غيره، قال تعالى (وأن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا)، آل عمران ١٢٠
. وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم "احفظ الله يحفظك الله تجده تجاهك. فمن 
حفظ الله، حفظه الله، ووجده أمامه أينما توجه، ومن كان الله حافظه وأمامه فمن 
يخاف ومن يحذر -
.تجريد التوبة إلى الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه، فإن الله تعالى يقول: 
"وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم"، الشورى-٣٠، وقال: "أو لما 
أصبتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم"، آل 
عمران ١٦٥ -
.فراغ القلب من الاشتغال به والفكر فيه وإن يقصد أن يمحوه من باله كلما خطر 
له فلا يلتفت إليه، ولا يخافه، ولا يملأ قلبه بالفكر فيه، وهذا من أنفع الأدوية 
وأقوى الأسباب المعينة على اندفاع شره، فإن هذا بمنزلة من يطلبه عدوه ليمسكه 
ويؤذيه ، فإذا لم يتعرض له ولا تماسك هو وإياه بل انعزل عنه لم يقدر عليه، فإذا 
تماسكا وتعلق كل منهما بصاحبه حصل الشر. وهكذا الأرواح سواء. فإذا 
تعلقت كل روح منهما بالأخرى عدم القرار، وداتم الشر حتى يهلك أحدهما. 
وهذا باب عظيم النفع لا يلقاه إلا أصحاب النفوس الشريفة. ولا يصدق بهذا إلا 
النفوس المطمئنة الوادعة اللينة التي رضيت بوكالة الله لها، وعلمت أن نصره لها 
خير من انتصارها هي لنفسها، فوثقت بالله، وسكنت إليه، واطمأنت به، 
وعلمت أن ضمانه حق، ووعده صدق، وأنه لا أوفى بعهده من الله، ولا أصدق 
منه قيلا. فعلمت أن نصره لها أقوى وأثبت وأدوم وأعظم فائدة من نصرها هي 
لنفسها أو نصر مخلوق مثلها لها. وهو إقبال المؤمن على الله والإخلاص له 
وجعل محبته ورضاه والإنابة إليه في محل خواطر نفسه وأمانيها تدب فيها 
دبيب تلك الخواطر شيئا فشيئا حتى يقهرها ويغمرها ويذهبها بالكلية فتبقى 
خواطره وهواجسه وأمانيه كلها في محاب الرب، والتقرب إليه واستعطافه ورضاه 
وذكره كالمحب الذي امتلأت جوانحه حبا فلا يستطيع قلبه انصرافا عن ذكره، 
ولا روحه انصرافا عن محبته ، فإذا صار كذلك فكيف يرضى لنفسه أن يجعل 
بيت أفكاره وقلبه معمورا بالفكر في حاسده والباكي عليه والطريق إلى الانتقام 
منه والتدبير عليه؟ هذا ما لا يتسع له إلا قلب خراب لم تسكن فيه محبة الله 
وإجلاله، وطلب مرضاته. قال تعالى حكاية عن عدوه إبليس أنه قال: "فبعزتك 
لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين". وقال تعالى: "إن عبادي ليس 
لك عليهم سلطان"، الحجر ٤٢. وقال تعالى: "إنه ليس له سلطان على الذين 
آمنوا وعلى ربهم يتوكلون"، النحل ٩٩، ١٠٠. وقال في حق الصديق يوسف 
عليه السلام "كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين"، 
يوسف ٤. فما أعظم سعادة من دخل هذا الحصن؟. "ذلك فضل الله يؤته من 
يشاء والله ذو الفضل العظيم" ، الجمعة ١٤ -
.الصدقة والإحسان ما أمكنه، فإن لذلك تأثيرا عجيبا في دفع البلاء ودفع العين 
وشر الحاسد، فما تكاد العين والحسد والأذى يتسلط على محسن متصدق، وإن 
إصابة شيء من ذلك كان معاملا فيه باللطف والمعونة والتأييد، وكانت له فيه 
العاقبة الحميدة. فالمحسن المتصدق عليه من الله جنة واقية، وحصن حصين، 
فالشكر حارس النعمة من كل ما يكون سببا لزوالها -
تجريد التوحيد وهو الجامع لذلك كله، وعليه مدار هذه الأسباب. وهو تجريد 
التوحيد، والترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب العزيز الحكيم، والعلم بأن 
هذه الآلات بمنزلة حركات الرياح، وهي بيد محركها وفاطرها وبارئها، ولا 
تضر ولا تنفع إلا بإذنه، فهو الذي يحسن عبده بها، وهو الذي يصرفها عنه 
وحده، لا أحد سواه. قال تعالى " وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو 
وإن يردك بخير فلا راد لفضله"، يونس٠٧ -
إطفاء نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسان إليه وهو من أصعب الأسباب على 
النفس وأشقها عليها، ولا يوفق له إلا من عظم حظه من الله، وهو إطفاء نار 
الحسد والباغي والمؤذي بالإحسان إليه. فكلما أزداد أذى وشرا وبغيا وحسدا 
أزددت إليه إحسانا، وله نصيحة، وعليه شفقة "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة أدفع 
بالتي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، وما يلقاها إلا الذين 
صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم * وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ 
بالله إنه هو السميع العليم"، فصلت. ٣٤ - ٣٦. وقال تعالى: "أولئك يؤتون 
أجرهم مرتين بما صبروا ويدرءون بالحسنة السيئة ومما رزقناهم ينفقون"، 
القصص: ٥٤. وتأمل حال النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما ضربه قومه 
حتى أدموه فجعل يسلت الدم عنه ويقول: "اللهم أغفر لقومي فإنهم لا يعلمون". 
-
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما: " وأعلم 
أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، 
ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك".
.فهذه عدة أسباب يندفع بها شر الحاسد والعائن والساحر، وليس له أنفع من 
التوجه إلى الله، وإقباله عليه، وتوكله عليه، وثقته به، وإلا يخاف معه غيره، بل 
يكون خوفه منه وحده، ولا يرجو سواه بل يرجوه وحده، فلا يعلق قلبه بغيره، 
ولا يستغيث بسواه، ولا يرجو إلا إياه، ومتى علق قلبه بغيره ورجاه وخافه 
وكل إليه وخذل من جهته؟ فمن خاف شيئا غير الله سلط عليه، ومن رجا شيئا 
سوى الله خذل من جهته وحرم خيره. هذه سنة الله في خلقه، ولن تجد لسنة 
الله تبديلا
.صنوف السحر:طقوس شعوذة السحر عديدة ومنها ?السحر المشلول? وهو 
أكثر الأنواع انتشارا بين الأزواج، حيث قد يصاب المريض ببعض الأعراض 
الجانبية كشلل أحد الأعضاء، وآلام في أعلى الرأس. وتظهر الفحوص الطبية 
والأشعة المقطعية، أسباب هذه الأعراض، لكن البعض يقبلون علي المشعوذين 
لعلاجها
.و?السحر المتسلط? يعني تسلط الجن على الشخص ?المسحور? وإيذاءه بطرق 
متنوعة. ?والسحر المشروب? عملية تتم بنقل السحر في الماء، وأخذ الخلاصة 
لتخلط مع العصير أو الشاي وغيرهما من المشروبات
.و?السحر المربوط? يعتبر من أكثر الأعمال السحرية انتشارا عند الرجال، وهو 
أن يحبس الزوج عن زوجته فلا يستطيع أن يقربها كزوج، ويحس بالفتور نحوها
، ولو استخدمت معه جميع أنواع الإثارة
.ويهدف ?السحر المسدود? إلى إشاعة جو من العداوة والبغضاء بين الزوجين، 
فتكره الزوجة مثلا الجلوس مع الزوج والتعامل معه. ?والسحر المرشوش? هو 
الأكثر انتشارا عند النساء، حيث تكتب بعض الطلاسم بالقلم الأحمر، وتلف 
ببعض الخيوط، ثم تدفن قرب المنزل المسحور أو تخبأ في شيء تستخدمه 
الضحية
.الكشف الذي يحصل للمرء أنواع، فمنه النفساني وهو مشترك بين المسلم 
والكافر ومنه الرحماني وهو الذي يكون عن طريق الوحي والشرع، ومنه 
الشيطاني وهو ما يحصل عن طريق الجن. نحن لا ننكر أن النفس يحصل لها 
نوع من الكشف إما يقظة وإما مناماً بسبب قلة علاقتها مع البدن، وهذا هو 
الكشف النفساني وهو القسم الأول من أنواع الكشف
.لكن قد ثبت أيضا بالدلائل العقلية مع الشرعية وجود الجن وأنها تخبر الناس 
بأخبار غائبة عنهم كما للكهان المصروعين وغيرهم. ولكن المقصود هنا أنه 
يعلم وجود أمور منفصلة مغايرة لهذه القوى كالجن المخبرين لكثير من الكهان 
بكثير من الأخبار وهذا أمر يعلمه بالضرورة كل من باشره أو من اخبره من 
يحصل له العلم بخبره ونحن قد علمنا ذلك بالاضطرار غير مرة فهذا نوع من 
المكاشفات والأخبار بالغيب غير النفساني وهو القسم الثاني من أنواع الكشف
.عتاب بين القلب والعين: ولما وقعا القلب والعين في العناء واشتركا في البلاء 
أقبل كل منهما يلوم صاحبه ويعاتبه. فقال القلب للعين أنت التي سقتني إلى 
موارد الهلكات وأوقعتني في الحسرات بمتابعتك اللحظات ونزهت طرفك في 
تلك الرياض وطلبت الشفاء من الحدق المراض وخالفت قول أحكم الحاكمين. 
فمن احب أن يحيا سعيدا أو يعيش حميدا فليغض من عنان طرفه ولسانه ليسلم 
من الضرر فإنه كامن في فضول الكلام وفضول النظر. قالت العين ظلمتني أولاً 
وآخراً وبؤت بإثمي باطنا وظاهرا وما أنا إلا رسولك الداعي إليك ورائدك الدال 
عليك. فأنت الملك المطاع ونحن الجنود والأتباع، أركبتني في حاجتك خيل 
البريد ثم أقبلت علي بالتهديد والوعيد فلو أمرتني أن أعلق على بابي وأرخي 
على حجابي لسمعت وأطعت ولما رعيت في الحمى ورتعت، أرسلتني لصيد 
قد نصبت لك حبائله وإشراكه واستدارت حولك فخاخه وشباكه فغدوت أسيرا 
بعد أن كنت أميرا وأصبحت مملوكا بعد أن كنت مليكا. فلما سمعت الكبد 
تحاورهما الكلام وتناولهما الخصام قالت أنتما على هلاكي تساعدتما وعلى قتلي 
تعاونتما ولقد انصف من حكى مناظرتكما وعلى لساني متظلما منكما . ثم 
قالت أنا أتولى الحكم بينكما أنتما في البلية شريكا عنان كما أنكما في اللذة 
والمسرة وإن لم تدرككما عناية مقلب القلوب والأبصار وإلا فما لك من قرة ولا 
للقلب من قرار
الخلافات الزوجية والعين والحسد والسحر

كيف تجعل كل ما تشربه أو تأكله مقــــروء علـــيه الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

كيف تجعل كل ما تشربه أو تأكله مقــــروء علـــيه
:كيفية القراءة على الشيء تنقسم إلى عدة أقسام
١- أن تقرأ وتقرب فمك من الشيء الذي تقرأ عليه مع النفث اليسير
٢- أن تقرأ قراءة عادية بدون تقريب فمك من الشيء الذي تريد القراءة عليه ثم 
تنفث بعد القراءة على الماء
٣- أن تضع يدك بداخل الماء وتقرأ ولا تنزع يدك حتى تنتهي من القراءة ثم 
تنفث في الماء

وبعض الناس نقول لهم لابد أن تشرب من الماء المقروء ولا تشرب من غيره 
فيشق على الكثير أن يأخذ معه الماء سواء إلى العمل أو إلى أي مكان ويضيقه 
التقيد بهذه الماء

فنقول وبالله التوفيق
لا يشترط أن تأخذ معك الماء المقروء في كل مكان ولكن لدي طريقة أشرحها 
لك وبسيطة ومن خلالها تصبح لا تشرب إلا شيء مقروء عليه ولا تأكل شيء 
إلا مقروء عليه وإن شاء الله تكون طبقت علاجك الصحيح وبحذافيره أيضاً


:الطريقة
إذا كان لديك شيء وتريد شربه أو أكله فأقرأ بصوت منخفض بينك وبين 
نفسك آية الكرسي فقط وبعد الانتهاء انفث على الذي تريد شربه وبهذا تكون 
شربت شيء مقروء عليه ونفس الطريقة
في الشاي
الاكل
البسكويت
أي شيء تريد التناول له أقرأ في سرك آية الكرسي وانفث عليه وكل أو اشرب

فإذا وجدت أن آية الكرسي طويلة فاكتفي بالفاتحة ، أو الفلق

وبهذا يصدق عليك أنك لم تشرب إلا شيئاً مقروء عليه أو أكلت شيئاً مقروء 
عليه
وفقكم الله وسدد خطاكم وشفى مرضى المسلمين
كيف تجعل كل ما تشربه أو تأكله مقــــروء علـــيه

اقسام العائن الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

اقسام العائن

بسم الله الرحمن الرحيم

اقسام العائن١) فهناك العائن ذو النفس الخبيثة لا تؤمن بقضاء الله وقدره، ولديها 
ضعف في الإيمان، ولا يرضيها إلا زوال النعمة عن الغير، فيطلق الوصف بدون 
ذكر الله ولا تبريك، فتتلقفها الأرواح الشيطانية الحاضرة التي تتمنى أذى المسلم 
وتكون حينئذ - إذا أراد الله ولم يكن ثمة تحصين - مهلكة، وهذه هي التي قال 
عنها رسول الله: ? العين تُدخل الرجل القبر والجمل القدر ? ([١]). وهذا 
الحسد هو حسد اليهود ومن على شاكلتهم (عياذاً بالله من ذلك) .

.٢) وهناك عائن ذو نفس طيبة ولكن في غمرة التنافس يطلق الوصف دون ذكر 
الله، فتتلقّفه الشياطين الحاضرة، فتعمد إما إلى إيذاء المعيون في جسده وأعضائه، 
أو إيذائه في نفسه بالضيق والخوف ونحوه، وتكون حينئذٍ عيناً مزعجة فقط، 
وعلاجه سهل بإذن الله، ومثال هذا القسم هو ما ورد في الصحيح في حديث 
عامر بن ربيعة ([٢]) وسهل بن حنيف، وسوف نسوق الحديث بطوله

وليُعلم أن كل إنسان مهما كان يستطيع أن يضر أخاه بإذن الله بشرط واحد وهو
: أن يطلق عليه وصفاً بدون أن يذكر الله. وهذا العمل محرم لأنه من سمّ اللسان 
المنهي عنه . يقول ابن حجر: ( إن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو 
من الرجل المحب ومن الرجل الصالح، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر 
إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة، فيكون ذلك رقية منه ) ([٣]).

أما حديث عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف؛ فعن أبي أمامة بن سهل بن 
حنيف قال: ? اغتسل أبِيْ سهل بن حنيف بالخرَّار - وادٍ في المدينة - فنزع 
جُبةً كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر إليه، وكان سهل شديد البياض حسن 
الجلد، فقال عامر: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبّأة عذراء، فوعك سهل مكانه 
واشتد وعكه، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوعكه فقيل له: ما يرفع 
رأسه، فقال: تتهمون له أحداً؟ قالوا: عامر بن ربيعة، فدعاه رسول الله صلى الله 
عليه وسلم فتغيظ عليه فقال: ? علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا برَّكت؟ اغتسل له ?
. فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في 
قدح ثم صُبَّ عليه من ورائه ([٤]) فبرأ سهل من ساعته ? ([٥]). وفي رواية
: ? وأحسبه قال: فأمره فحسا حَسَوات - أي شرب منه - ? ([٦]).

وفي رواية: ? قال - أي عامر بن ربيعة - : فنظرت إليه - أي إلى سهل - 
فأصبته بعيني فسمعت له قرقعَة في الماء فأتيته فناديته فلم يجبني، فأتيت النبي 
صلى الله عليه وسلم فأخبرته فجاء يمشي فخاض الماء حتى كأني أنظر إلى 
بياض ساقيه فضرب صدره،ثم قال:اللهم أذهب عنه حرّها وبردها ووَصَبَهَا ([٧]
)، فقام! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو 
أخيه ما يحبّ فليُبَرّك فإن العين حق ? ([٨]).

يقول ابن القيم في زاد المعاد: ( إن المغابن والأطراف الداخلية وداخِلة الإزار هذه 
المواضع للأرواح الشيطانية بها اختصاص ) ([٩]). وروى الترمذي بسندٍ حسن
: ? أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان ومن عين الإنسان ? ([١٠
]).

:من فوائد هذا الحديث

:الأولى: لمّا توصّف عامرٌ سهلاً ولم يذكر الله ولم يبرِّك انطلق شيطان من 
عامر معجباً بهذا الوصف وأوقع الأذى بسهل، فانطلق الصحابة إلى النبي صلى 
الله عليه وسلم وأخبروه، فأول سؤال طرحه عليهم: ? هل تتهمون له أحداً ?. 
ويندرج تحت هذا السؤال مجموعة أسئلة تطرح على المريض

س١: هل تتهم أحداً معيناً توصفك بوصف؟

س٢: هل أخبرك أحدٌ من الناس أنه سمع من قال فيك وصفاً؟

س٣: هل ترى في المنام أحداً من الناس يؤذيك باستمرار؟

س٤: هل ترى في المنام حيوانات: كالكلاب والإبل والقطط والقردة والثعابين 
والعقارب والخنافس تهاجمك؟ ([١١])

.فإن كان الجواب بنعم على الأسئلة الأولى فيُؤخذ أثرٌ من الشخص الواصف من 
ريقه أو عرقه، ويُخلط بماء ثم يُصبَّ على رأس المعيون من فوقه صبّةً واحدة 
ويُشرب منه إن كانت العين أصابت داخل البطن، والجمع بينهما أفضل

.أما السؤال الرابع فإن كان الجواب بنعم، فيُستأنس بحديث عن النبي صلى الله 
عليه وسلم: ? للرؤيا كُنَىً وأسماء فكنّوها واعتبروها بأسمائها ? ([١٢]). 
فنسأل هذا المريض ماذا يعني لك هذا الحيوان من أقاربك وزملائك وجيرانك، 
أوأين ترى موقع ذلك الحيوان؟ فيقع في خاطره مجموعة أشخاص فيأخذ من 
أثرهم مع إحسان الظن بهم، لأن الإنسان إذا كان ذاكراً لله عز وجل باستمرار 
فهو يؤذي ذلك الشيطان الذي جاء عن طريق الوصف بهذا الذكر، فيتراءى له 
في المنام الشخص العائن أو الحيوان الدال على العائن حتى يتخلص مما هو فيه، 
وكأنه يقول: هذا هو العائن فخذ أثراً منه وخلّصني من هذا العذاب ؛ لأن النبي 
صلى الله عليه وسلم يقول: ? إن أحدكم لينصي - وفي رواية ليضني - شيطانه 
كما ينصي أحدكم بعيره في السفر ? ([١٣])،أي من كثرة الذكر

الثانية: أن التّبريك على الوصف وذكرالله يمنع وصول الجان إلى المعيون ويحصّنه، 
وقوله صلى الله عليه وسلم: ? ألا برّكت ? يفيد هذا المعنى، وقد قال صلى الله 
عليه وسلم: ? ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم قول: بسم الله ? ([١٤])
.

!الثالثة: أمرُ النبي صلى الله عليه وسلم عامراً بالاغتسال. يقول ابن القيم: ( إن 
المغابن والأطراف، هذه المواضع للأرواح الشيطانية بها اختصاص ) ([١٥]). 
بمعنى أن الإنسان له رائحة عرق مميزة، فكل إنسان لا يشبه الآخر، يعرف ذلك 
الكلب ويعرف ذلك أيضاً الشيطان الذي انطلق من العائن، فحين يؤخذ عرقه أو 
ريقه ثم يغتسل به أو يشرب منه إن كان للعين إيذاء داخل بطنه، يبتعد هذا 
الشيطان لأنه مربوط بهذا الوصف الذي أعجبه، فكأن العائن تملكه بدخول هذا 
العرق منه إلى داخل جسد المعيون وحينئذ ينفك عنه شيطانه

الرابعة: ? صُبَّ عليه من ورائه ?: أي من مكان رؤية العائن، ولأن الشيطان 
المنطلق بسبب هذا الوصف وهو شدة البياض عامٌّ في الجسم، صَبَّ الماءَ على 
رأسِه حتى يعُمّ جميع جسده المصاب بالعين، ولو أن معيوناً بسبب كثرة أكله 
مثلاً أصابه ألم في بطنه فلابد أن يصل هذا الأثر (الريق أو العرق) إلى داخل 
بطنه لأنه موضع العين، وهكذا ، ولا يشترط الاغتسال([١٦]).

.فائدة: ثبت علمياً ([١٧]) أن الريق والعرق والشعر والظفر والدم، ترسل 
ذبذبة خاصة من جسم صاحبها حتى ولو انفصلت عنه، ولهذا يستخدم الساحر 
الظفر والشعر في عملية السحر لاستخدام هذه الذبذبة عن طريق الجن في 
الإضرار بالمسحور

.الخامسة: ضربُ الرسول صلى الله عليه وسلم صدر سهل وقوله: ? اللهم 
أذهب عنه حرها وبردها ووصبها ? وهذا دليل قاطع على أن العين يتبعها 
شيطان فيتلبس المعيون جزئياً فتحصل له الضيقة في الصدر - بسبب ضغط هذا 
الشيطان - ، الذي من علامات تلبسه ([١٨]) كما في الحديث حرارة الظهر 
وبرودة الأطراف وتعب الجسم كله بالإضافة إلى تلك الضيقة المتمثلة في كثرة 
التجشؤ والتثاؤب وشدة الانفعال

. . .السادسة: إذا لم يتهم أحداً معيناً فحينئذ يشرع في القراءة ، وقبل ذلك لا 
بد من تنبيه المريض إلى بعض الأمور كما في الصفحات التالية






-------------------------------------------------------------
-------------------

.([١]) سبق تخريجه ص ١٩

.([٢]) صحابي جليل من البدريين وكثير من الكتاب والرقاة هداهم الله أطلق 
لسانه في حق هذا الصحابي ووصفه بالنفس الخبيثه عياذاً بالله فليتنبّه لهذا حتى 
لا يدخل تحت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :?لا تسبوا أصحابي ? وكما 
قال الإمام الذهبي عن أحد البدريين :?إياك ياجريء أن تنظر إلى هذا البدري 
شزراًً لهفوة بدت منه, فإنها قد غفرت وهو من أهل الجنة ? سير أعلام النبلاء ١
/١٨٨

.([٣]) فتح الباري ١٠/٢١٥

.([٤]) أي مكان رؤية العين وهو بياض جلد سهل رضي الله عنه

([٥]) صحيح الجامع للألباني(٣٩٠٨) .

([٦]) أخرج هذه الزيادة عبدالرزاق في السنن والشعب وقال محققه: إسناده 
صحيح . انظر مجمع الزوائد (٨٤٢٩) .

..([٧]) ومعنى وصبها : أي تعبها

.([٨]) أخرجه الإمام أحمد في مسنده (٣/٤٤٧) ,والحاكم في مستدركه (٤
/٢١٦) وقال :حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي

.([٩]) زاد المعاد ٤/١٦٣

.([١٠]) زاد المعاد ٤/١٥٩

.([١١]) تكلم ابن القيم بكلام نفيس في اعتماد أهل الرؤيا على دلالة 
الحيوانات في كتابة مدارج السالكين ١/ ٤٠٥ فيرجع إليه

.([١٢]) رواه ابن ماجه وهو ضعيف

.([١٣]) أخرجه الامام أحمد ٢/٣٨٠

.([١٤]) الجامع الكبير للسيوطي ١٤٦٢٢

.([١٥]) زاد المعاد ٤/١٦٣

.([١٦]) قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه ا لله : ( وقد جرّبنا أن غسل الوجه 
والمضمضة وغسل اليدين وحده يكفي في إزالة العين ؛ إذا اتهم إنساناً معيناً ولو 
لم يغتسل ) انظر فتاوى السحر والعين والمس / شريط تسجيلات البردين

..([١٧]) وهو مايعرف بعلم ?راديونيك? ويتفرع منه الموجة الذاتية, وهو 
علم يستخدم في التشخيص والعلاج الطبي وتوجد له مدارس متعددة في كل 
من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وأمريكا .وثبت أن لكل إنسان موجة (ذبذبة) 
خاصة لاتشبه أي انسان أخر كالبصمة تماماً في تميزها !! وكل ما ينفصل عن 
الإنسان من شعر أو ظفر أو ريق أو عرق أو دم يحمل معه هذه الموجه الخاصة !
! ولا يبطل هذه الموجة ألا إتلاف هذه الأشياء المنفصله او دفنها (وهذا ما يفعله 
عامة الناس وهو حسن وإن لم يرد به نص لأنه من إكرام الإنسان وأيضاً يقطع 
تلك الذبذبة حتى لا يستفيد منها السحرة ) للتوسع انظر كتاب (علم الموجة 
الذاتية)للدكتور خليل مسيحة

.([١٨]) ومعلوم أن مجلس الشيطان بين الشمس والظل(أي الحر والبرد ). 
وقد نهى صلى الله عليه وسلم :?أن يجلس بين الضح (أي الشمس) والظل وقال
: مجلس الشيطان? . روه الإمام أحمد وقال المنذري :سنده جيد انظر 
الترغيب والترهيب ٥/٢٦٠ 
اقسام العائن

للحسد والعين الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

للحسد والعين وهو أن تكتب هذه الحروف على بيضة دجاج وتكون طريّة بنت
يومها واكسرها على رأس المعيون ذكر أو أنثى طفلا أو طفله
وهذا ما تكتب على البيضة للحسد والعين
بسم اللّه الرحمن الرحيم 
قوله تعالى { فارجع البصر هل ترى من فطور ٣ ثمّ ارجع البصر كرتين
ينقلب إليك البصر خاسئا وهوحسير ٤
وبحق سر ا ب ج د ه وز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ش ت ث
للحسد والعين
ثم تقسم حسب الإرادة