الشيخ الروحاني مصطفى الزيات

الشيخ الروحاني مصطفى الزيات
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الروحاني مصطفى الزيات

الثلاثاء، 22 يناير 2019

علاج العين والمس الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

علاج العين والمس اكتب محواً أو حرزاً
{ بسمـ اللّه الرحمن الرحيم ١} {وألقى السحرة سجدين ١٢٠ قالواْء امنا برب
العلمين ١٢١ رب موسى وهرون ١٢٢ علاج العين والمس
{قال موسى ما جئتمـ به السحر إن اللّه سيبطله إن اللّه لا يصلح عمل المفسدين }٢
{وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمومنين ولا يزيد الظلمين إلا خسارا ٨٢ علاج العين والمس
أبطلت إبطالا إذا الشمس كوّرت وإذا السحر أبطلت وإذا النجوم انكدرت وإذا
السحر أبطلت وإذا العشار عطلت وإذا السحر أبطلت وإذا الوحوش حشرت
وإذا السحر أبطلت علمت نفس ما أحضرت وإذا السحر ابطلت إن اللّه سيبطله إن 
اللّه لا يصلح على المفسدين وصلى اللّه على سيدنا محمد وعلى اَله وصحبه وسلم علاج العين والمس

اثر العائن وطريقة إستخدامه الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

اثر العائن وطريقة إستخدامه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأثر او الغسول . هو مايؤخذ من العائن _ الحاسد . لدفع ضرر هذه العين او 
تلك ( جميعنا يعرف ذلك _ وهو سنة لمن أراد ان يتبع الرسول صلى الله عليه 
وسلم ) .


ولكن ماهو الأثر الذي يجب ان يؤخذ ؟

فأقول إن كل آثر من العائن . . ينفع بأذن الله . ( إنه سبب فقط ) . فيؤخذ 
مثلا : _


١_ آي لباس فيه العرق للعائن ( فنيلة_ منديل _ طاقية_ غطاء للرأس ) ( كلما 
كان ملاصق للجسد يكون أفضل وأقوى )

٢_ آثر من قدح او كأس شرب فيه ( لم يمضي عليه وقت طويل )

٣ _ شعر للعائن _ مشط _ فرشة

٤ _ حذائه يمسح بفوطة مبلولة من الداخل

٥ _ يمسح مكان يده على الباب او السياره اوغيرها ( يكون جديدًا )

٦ _ يمسح مكان خطوته على الأرض بفوطة مبلولة

.٧ _ ( هناك من يأخذ من بول العائن ) . ( العرق _ والبول أقوى آثرين 
تؤخذ من العائن ) فكم كان الدواء في الداء

.ولو إني لاأحبذ ذلك ولا أجيزه

.٨_ آثر ريق العائن على عظم أونوى التمر أوغيره

.هذه ألآثار التي ربما إذا أُخذت من العائن . نفعت بأذن الله
.وكلمة ( ربما ) هنا . أقصد بها ان المعيون ( المحسود ) يضطر لأخذ آثر 
العائن أكثر من مره وقد تصل إلى سبعة مرات

.وأني أنصح كل من أحتاج لأخذ آثر من عائن ولم تتحسن حالته او تحسنت 
قليلاً . أن يكرر ذلك حتى يتحسن تماماً


( شرط ان يتأكد المحسود بأن هذا الآثر هو للعائن المقصود ) .
وهنا يأتي سوأل . لماذا نضطر أحياناً لتكرار آخذ الآثر ؟

والجواب على هذا هو كالتالي : _
.إن العين تكون قوية لأسباب منها
١- تكون العين قوية إذا كانت من كافر أولايصلي
.
.٢- إذا صاحبها ( دخل معها ) شيطان حسد

.٣- إذا كان العائن ممسوس من الجن

٤- إذا كان المعيون غير محصن نفسه . ( ليس له آذكار في الصباح والمساء ) .

.٥- إذا كان لايصلي أو مهمل أو لايبالي بالصلاة

.٦- إذا لم يكن المعيون على وضوء حين تعرض للعين

.٧- كلما كانت العين من إنسان صالح تكون آخف في تأثيرها

.والعين قد تصيب الأنسان حتى لو كان يصلي او له آذكار او على وضوء .. 
وهذا يتوقف على شيئين . لاثالث لهما والله آجل وأعلم

١_ تنفيذاً للقدر الكوني . وهذا لامجال لرده او تغييره . وهو ( غير القدر 
الشرعي ) .

٢_ تكون العين بأنواعها خفيفة ولا تتمكن كثيراً من المصاب . إلا ان تشاركها 
عيون أخرى . من غير العائن الأول . ( وفرق كبير بين أن تكون العين خفيفة 
وسهلة او تكون معطلة او مهلكة ) . وتكون أحياناً أقوى من السحر ( إذا كانت 
حاسدة ) .


أما طريقة إستخدام الآثر . فهي : _
:الآثر بأنواعه لايُشرب إطلاقاً كما يفعل بعض الناس. بل قد يزيد هذا 
الأسلوب الطين بلة . نتيجة إنتقال عدوى لمرض عضوي مصاب به العائن . وقد 
يكون خطيرًا ( أيدز _ سل _ وغيرها ) . بل له طرق أفضل وأنفع جدوى . 
مثل


١_ أن يؤخذ الآثر بعد إضافة ماء عليه بقدر كافي . ( ليس كثيراً ) .. ثم : _

.٢- يتوضأ منه المعيون ويركز على الأجزاء المريضة من جسمه نتيجة العين

.٣ _ يغتسل لجميع جسده . خاصة الأبطين _ الثدين _ باطن الركبتين_ 
الساقين من الخلف _ أماكن العورة _ الصدر والظهر من الأعلى ففيهما تتركز 
العين ثم تتفرق داخل الجسد

.٤_ أخذ الآثر وصبه على مؤخرة رأس المعيون دون توقف حتى ينتهي . 
ولابد ان يعم الجسد قدر الأمكان

.٥ _ ضرب المعيون بالماء المشتمل على الآثر من الخلف وعلى الكتفين خاصة 
. وعلى غفلة من المعيون

.ملاحظة مهمة : عدم ترك الآثر لمدة طويلة دون إستخدامه من قبل المعيون . 
فاللشياطين تصرف فيه
.وعدم تعرض الآثر للشمس او الحرارة


هذا نحن تكلمنا في مايلزمنا عن الآثر . وكيف إستخدامه ؟


فلو فرضنا ان المعيون ( المحسود ) أخذ من آثر العائن وتماثل للشفاء بالتدرج . 
فهذا جيد . ولكن الذي ليس بجيد . وقد لايعرفه كثيرا من المحسودين . أن 
العائن كلما رآى المعيون أو المعيون رآى العائن . ( فالعين تتجدد تلقائياً ) إذا 
بقي لها آثر حتى لو كان قليل في جسد ونفس المعيون . ( إنها مثل الشفرة ) 
.
.وهذا السر في عدم شفاء المعيون كلية . اوعدم شفائه مع انه آخذ من آثر 
العائن لمرة اوعدة مرات . ولايدري المسكين انها تتجدد

فكيف نمنع ذلك بأذن الله ؟
١- عند الأضطرار لرؤية العائن . يجب على المعيون قراءة آية الكرسي سبعة 
مرات . بنية الحفظ ( قبل مقابلة العائن )

.٢- أن يكون المعيون على وضوء . حين رؤية العائن

.٣- أن لايجلس المعيون آمام العائن مباشرة قدر الأمكان

.وفي الختام

( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) 
[التوبة : ٥١] 
اثر العائن وطريقة إستخدامه

تحذير الأمة من الحسد الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

تحذير الأمة من الحسد:إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ 
بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن 
يضلل فلا هادي له ، وأشهد ألا إله إلا الله وحـده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا 
عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا ؛ أما بعد
فإن الإسلام قد اعتنى بالقلوب أيما اعتناء ، فوجه أهله إلى أن يصلحوا قلوبهم قبل 
أن يعملوا بجوارحهم ، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة t قال : قال رسول 
الله e : " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلي قلوبكم 
وأعمالكم " ( [1] ) ؛ ولذلك قال الحسن - - لرجل استنصحه : داو قلبك ؛ 
فإن حاجة الله إلى العباد صلاح قلوبهم ( [2] ) .
.وفي الصحيحين من حديث النعمان t أن النبي e قال : " ألا إن في الجسد 
مضغه ، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي 
القلب " ( [3] ) ؛ ولهذا يقال : القلب ملك الأعضاء ، وبقية الأعضاء جنوده ، 
ينبعثون في طاعته وتنفيذ أوامره ، لا يخالفونه في شيء من ذلك ، فإن كان 
الملك صالحًا كانت الجنود صالحه ، وإن كان فاسدًا كانت الجنود كذلك ؛ ولا 
ينفع عند الله إلا القلب السليم ، قال سبحانه : ) يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ . إِلَّا 
مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ( ( سورة الشعراء : 88 ، 89 ) ؛ وهو السليم من 
الآفات والمكروهات كلها ؛ وهو القلب الذي ليس فيه سوى محبة الله وخشيته
.وفي مسند أحمد عن أنس t عن النبي e قال: " لا يستقيم إيمان عبد حتى 
يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه " ( [4] ) ، والمراد 
باستقامة إيمانه : استقامة أعمال جوارحه ، فإن أعمال الجوارح لا تستقيم إلا 
باستقامة القلب ، ومعنى استقامة القلب : أن يكون ممتلئًا من محبة الله ، ومحبة 
طاعته ، وكراهة معصيته
فنظرة الإسلام إلى القلب خطيرة ، لأن القلب الأسود يفسد الأعمال الصالحة ، 
ويطمس بهجتها ، ويعكر صفوها ، أما القلب المشرق فإن الله يبارك في قليله ، 
وهو إليه بكل بخير أسرع ؛ فعن عبد الله بن عمرو - : قيل يا رسول الله ! أي 
الناس أفضل ؟ قال : " كل مخموم القلب ، صدوق اللسان " ، قيل : صدوق 
اللسان نعرفه ؛ فما مخموم القلب ؟ قال : " هو التقي النقي ، لا إثم فيه ، ولا غل 
، ولا حسد " رواه ابن ماجة بإسناد حسن ( [5] ) .
ولقد نظرت في أدواء القلوب ، فوجدت أن الحسد من أعظمها ، بل هو سبب في 
كثير من أمراض القلب ، التي تبعد القلب عن الخير ، لأنه يشكل حجابًا كثيفًا 
يحجب صاحبه عن رؤية الحق ، ويصرفه إلى تمني زوال النعمة عن أصحاب النعم 
، وحسبك بذلك شرًا ودناءة ؛ ولذلك يقول النبي e : " لا يزال الناس بخير ما 
لم يتحاسدوا " ([6]).
.إنه داء الأمم ... هكذا سماه النبي e ؛ فالحسد داء قلبي خطير ، ما انتشر 
في مجتمع إلا كان سببًا في هلاك أهله ، بل هو سبب في إهلاك الحاسد إلا أن 
يتوب ، وقد لا يضر المحسود شيئًا
واعلم - رحمني الله وإياك - أن الحسد خلق ذميم ، مع إضراره بالبدن وإفساده 
للدين ، حتى لقد أمر الله بالاستعاذة من شره فقال تعالى : ) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا 
حَسَدَ ( [ سورة الفلق : 5 ] ؛ وناهيك بحال ذلك شرًّا ([7] ) .
:وغالبًا ما يتولد الحسد من الحقد ، والحقد ناتج عن الغضب ، وقد أحس 
الناس منذ القديم - حتى في جاهليتهم - أن الحقد صنعة الطبقات الدنيا من 
البشر ، وأن ذوي المروءات يتنزهون عنه ... قال عنترة
لا يحمل الحقد من تعلوا به الرتب ... ولا ينال العلا من طبعه الغضب
:وقال آخر

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعًا ... يُرمى بصخرٍ فيلقي خير أثمار

.ثم إن للحسد من الفروع الذميمة ما لا يكاد يحصى ، فهو من وجه غاية البخل 
؛ لأن الحاسد يبخل بمال الله ، والبخيل يبخل بمال نفسه،ولذلكقيل
:الحاسدبخيلبمالايملكه
.ومن وجه هو من أظلم الظلم ؛ لأن الحاسد يظلم غيره في إزالة حاله ، ويسيء 
الأدب مع ربه فيما قدره وذلك ظلم عظيم
.والحسد ضرب من الحماقة ؛ لأن اغتمام الحاسد بما يناله ذووه وأهل بلده 
يقتضي أنه ربما يغتم بما يناله أهل الصين والهند . على أن الخير الذي يناله 
ذووه وأقاربه هو أنفع له مما يناله الأباعد
.ولو لم يكن من ذم الحسد إلا أنه خلق ذميم يتوجه نحو الأكفاء والأقارب 
والأصدقاء ، لكان التنزه عنه محمدةً ، والاتصاف به منقصة ، فكيف وهو بالنفس 
مضر ، وعلى الهم مصر ، حتى لربما أفضى بصاحبه إلى التلف ، من غير نكاية 
في عدو ، ولا إضرار بمحسود. ولذلك قال معاوية t : ليس في خصال الشر 
أعدل من الحسد ، يقتل الحاسد قبل أن يصل إلى المحسود
.واعلم أنه بحسب فضل الإنسان وظهور النعمة عليه يكون حسد الحاسدين له 
، فإن كثر فضله كثر حساده ، وإن قل قلوا ، لأن ظهور الفضل يثير الحسد ؛ 
وقد قال e : " استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة 
محسود " ( [8] ) ، ولذلك قيل: إذا سرَّك أن تسلم من الحاسد فعمِّ عليه 
أمرك
:وقال الشاعر
حسدوا النعمة لما ظهرت ... فرموها بأباطيل الكلم


وإذا ما الله أسدى نعمة ... لم يضرها قول أعداء النعم
:وقال آخر

جامل عـدوك ما استطعت فإنه ? بالرفق يُطمع في صلاح الفاسدِ


واحذر حسودك ما استطعت فإنه ... إن نمت عنه فليس عنك براقدِ


إنَّ الحسـود وإنْ أراك توددا ... منه أضـرُ من العدو الحـاقدِ


ولربما رضـي العـدو إذا رأى ... منك الجميل فصار غير معاندِ


ورضا الحسود زوال نعمتك التي ... أوتيتها من طـارف أو تالـدِ


فاصبر على كيد الحسـود فناره ... ترمي حشاه بالعذاب الخالـدِ


أوَ ما رأيت النار تأكـل نفسها ... حتى تعـود إلى الرماد الهامـدِ

تصفو على المحسـود نعمة ربه ... ويذوب من كمدٍ فؤاد الحاسدِ
.ولو علم العاقل أن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ؛ هذا مع 
هم دائم ، وحرقة مهلكة ، بانشغاله بزوال نعمة المحسود ، لكان أبعد الناس عنه
.ولو علم العاقل أن الحسد كان سببًا في هلاك الأمم والأفراد قبلنا ؛ وأن أول 
معصية في السماء كانت بسبب الحسد ، عندما أبى إبليس - عليه اللعنة - أن 
يسجد لآدم حسدًا واستكبارًا ؛ فكان ذلك سبب هلاكه ، وأن أول معصية في 
الأرض كانت بسبب الحسد ، يوم أن حسد ابن آدم أخاه فقتله فأصبح من 
النادمين ؛ لوقف على خطورة الحسد
.ولما كانت سلامة المجتمع دلالة على سلامة قلوب أهله ، أراد الإسلام لأهله أن 
يعيشوا سليمي القلوب تجاه إخوانهم ، فجاءت النصوص المحذرة من الحسد ، 
والناهية للمسلمين أن يتحاسدوا ؛ بل جعل الإسلام من علامات الإيمان تحاب 
أهله ، ولا يمكن أن يجتمع التحاب والحسد
.من هنا كانت هذه الرسالة ( تبرئة الذمة بتحذير الأمة من الحسد ) ؛ أسأل 
الله الكريم أن ينفع بها
.وبعد أن أوجزنا في بيان المقصود ، نشرع في تفصيله ، والله تعالى المسـتعان ، 
لا رب غيره ، ولا أرجو إلا خيره ، عليه توكلت وإليه أنيب ، ولا حول ولا قوة 
إلا بالله العلي العظيم
.وصلى الله وسلم وبارك علي النبي محمد وآله


[1] - صحيح مسلم ( 2564 ) .

[2]- رواه أبو نعيم في ( حلية الأولياء ) : 2 / 152 .

[3] - البخاري ( 52 ، 2051 ) ، ومسلم ( 1599 ) ، ورواه أحمد : 4 / 
270 ، 274 ، والترمذي (1205) ، وابن ماجة ( 3984 ) ، والدارمي ( 
2527 ) من حديث النعمان بن بشير t .

[4] - المسند : 3 / 198 ، بإسناد جيد ، ورواه الطبراني في الكبير : 10 
/ 227 .

[5] - ابن ماجة (4216) ، وانظر صحيح الجامع : 3 / 124 ، والترغيب 
والترهيب : 3 / 551.

[6] - رواه الطبراني في الكبير: 8 / 369 عن ضمرة بن ثعلبة ، وقال 
المنذري في الترغيب : 3 / 547: رواته ثقات ، وكذا قال الهيثمي في مجمع 
الزوائد : 8 / 78 .

.[7] - انظر ( أدب الدنيا والدين ) للماوردي

[8] - رواه الطبراني وابن عدي واليهقي في الشعب عن معاذ ، وروي عن عمر 
وعلي وابن عباس وأبي هريرة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع : 1 / 320 
) 956 (

دراسات وأبحاث علمية حول العين والحسد الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

دراسات وأبحاث علمية حول العين والحسد

قال الله تعالى : (وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ 
مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ 
النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (يوسف:6 .

.ولقد قال المفسرون أن الحاجة التي كانت في نفس يعقوب أنه خاف على 
أولاده من العين إن دخلوا من باب واحد

و عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ 
سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا( رواه مسلم : 4058).

.و قال صلى الله عليه وسلم : (العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر
) ورد في الجامع الصحيح للسيوطي و قد صححه السيوطي

:و لقد كشف العلم الحديث أن للعين قوى خارقة

تقول الكاتبة والباحثة الإنجليزية والصحفية التي جمعت أخطر دراسات في مجال 
الطاقة(لين ماكتاجارات ) في كتابها البحث عن سر قوة الكون[1] :

.لقد كانت هناك دراسات مذهلة تمت في منتصف القرن الماضي في الولايات 
المتحدة وألمانيا وبريطانيا وروسيا، تفوّق فيها الأمريكان لاحقاً وأخذوا القيادة في 
موضوع الطاقة الكونية! وتقول الكاتبة أن هذه الدراسات قفزت قفزات خطيرة في 
عام 1973م عندما قاد الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز ? رحمه الله ? حملة 
منع نفط العرب عن الغرب

!!تقول أن الإدارة الأمريكية آنذاك جمعت كبار علماء الطاقة والفيزياء ودعمت 
جهودهم في إيجاد حل استراتيجي لوقود الآلات والمركبات سوى النفط. وتقول 
أنه باغتيال الملك فيصل ومن ثم وجود البدائل النفطية في تكساس وأمريكا 
الجنوبية وتعدل العلاقات مع العرب عادت الأوضاع إلى طبيعتها وتوقف دعم هذه 
البحوث والدراسات إلا أن العلماء أصابهم الذهول مما اكتشفوه من معلومات في 
غاية الغرابة عن طاقة الكون، الأمر الذي جعلهم يستمرون وحتى اليوم في 
استنتاجات مذهلة

.وبسبب هذه الاستنتاجات عادت مؤسسات الإدارة الأمريكية وعلى رأسها 
وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) ومؤسسة الفضاء (NASA) في بحث 
تفاصيل الموضوع الأمر الذي أكدت الكثير منه

.إن هذه الاستنتاجات تتحدث عن أن الكون مزود بطاقة ومتصل ببعضه البعض، 
ويؤثر كل جزء فيه بالآخر، ويبنى على ما توصلت إليه دراسات الـ (Quantum 
Physics) التي خرجت بعد نيوتن، ونظريات ألبرت آينشتاين في الطاقة 
والزمان

إن إحدى هذه الدراسات، على سبيل المثال، درست الذرة، وما داخلها (نواة 
والكترون). ويسمى هذا العلم الفيزياء الذرية، ثم درسوا النواة في الداخل 
والإلكترون، ويسمى هذا العلم الفيزياء النووية، ثم درسوا جزيئات النواة ويسمى 
هذا العلم فيزياء الأشياء أو الجزيئات (Particle Physics).

! ..ومعلوم أن الإلكترون يلف حول النواة بعكس مدار الساعة ولما نظروا في 
دوران وحركة الجزيئات الصغيرة في النواة توصلوا إلى حقيقة مذهلة حيث أنها 
تتحرك يميناً أو شمالاً أو بدوران بحسب فكرة الباحث!!! حيثما توقع تسير. 
ولذلك توصلوا إلى أن الفكرة تؤثر في حركة الجزيئيات الداخلية في النواة، 
وبالتالي فإن الفكرة بقوتها قد تؤثر في النواة، وإذا كانت أقوى أثرت بالذرة، 
وإذا كانت أقوى أثرت بالبيئة المليئة بالذرات، كما يحصل للنفس الحاسدة (العين
) أو التخاطر أو الكشف أو السحر أو الإلهام أو غيرها من أمور، وكل هذه الأمور 
ناقشتها في الكتاب وأكثر، ولذا تدخلت فيها الاستخبارات ووكالات الفضاء 
حتى اشتهر من عملاء الـCIA جريل فلايم (الاسم الحركي)، وكان بتعلم هذه 
الطرق يكشف مواقع الروس النووية عن بعد

ثم أن الدراسات كشفت أن القدرات هذه ليست حكراً على أحد أو خاصية 
يتمتع بها أناس متميزون عن غيرهم، بل هي موجودة في معظم البشر، وأقل 
البشر، شريطة أن يدرك قدراته ويعرف الطرق لاستخدامها.و لعل أعجب 
القدرات على اختراق المادة بالنفس امتلكها الشاب (( ماثيومانينغ ))(( 
Matthew Manning )) من قرية لينتون Linton قرب مدينة كامبردج فقد 
كان باستطاعته طوي الملاعق و السكاكين و تغيير شكلها بمجرد النظر , و 
كان ينظر الى عقارب الساعة فيوقفها.عن الحركة , و يستطيع إيقاف التيار 
الكهربائي .., و ثبتت لديه القدرة على التأثير في سريان الدم في الأوعية و 
الشرايين و كذلك التأثير على مرض السرطان

.ويعرف عن نابليون بونابرتانه كان ذو نظرة (( حسد ثاقبة )) فقد عرف عنه 
انه إذا ثبت نظره على خصمه سبب له متاعب كبيرة, و إذا نظر بنظرته 
الحاسدة إلى شيء ما حطم ذلك الشيء, و لم يكن بياض عينيه ابيضاً بل كان 
لونه صفراويا

أما أكثر هذه الحالات غرابة ، وأكثرها مصداقية ، وذات توثيق علمي ، هي 
التجربة التي أجريت على ((نيليا ميخايلوفا )) التي كان باستطاعتها و بمجرد 
النظر من على بعد ستة أقدام أن تفصل بياض البيضة عن صفارها مستخدمة في 
ذلك مقدرتها الخاصة جداً في تحريك الأجسام المادية عن بعد, ودون أن تقربها
:وقد أجريت هذه التجربة وسط حشد من العلماء بجامعة ليننجراد ، و 
باستخدام آلات التصوير لتسجيل الحدث لحظة بلحظة و باستعمال العديد من 
الأجهزة التي تقيس الضغط و النبض وأنواع الإشعاعات التي تسود المخ أثناء 
التجربة و قد نجحت السيدة نيليا في فصل صفار البيضة عن بياضها خلال 
نصف ساعة , و قد كشفت الملاحظة و أجهزة القياس على جسد السيدة نيليا 
عن آلاتي

نشاط غير منتظم في القلب مع زيادة النبض (240)
ارتفاع شديد في نسبة السكر
فقدت رطلين من وزنها
خرجت من التجربة تعاني من الضعف بشكل عام
أصيبت بما يشبه فقدان البصر المؤقت
تعانى من آلام شديدة في الأطراف
و ظلت لعدة أيام بعد التجربة غير قادرة على النوم
فقدت قدرتها على التذوق
.ولقد كان اكتشاف حالة السيدة نيليا كان بفضل العالم البيولوجي إدوارد فاموف
, الأستاذ بجامعة موسكو والذي اعد دراسات على قدراتها و ذلك باستخدام 
عيدان الثقاب التي تستطيع نيليا تحريكها بتمرير يدها عليها وهي مبعثرة على 
طاولة ثم باستخدام لوح زجاجي بين يديها و بين عيدان الثقاب

.فمن أخبر محمداً صلى الله عليه وسلم قبل ألف وأربعمائة سنة عن الطاقة التي 
تولدها العين .. إن خالق الكون الله رب العالمين

دراسات وأبحاث علمية حول الحسد والعين

الفرق بين العين والحسد الشيخ الروحاني مصطفى الزيات 00201124436244

الفرق بين العين والحسد ۔۔ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف 
الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

:كثير من الناس لا يفرقون بين العين والحسد ، ويهتمون فقط بالآثار التي 
يخلفها هذان الداءان العظيمان ، ومع أن تحديد تلك الفروقات ليس بذات أهمية 
بالنسبة للعامة وغير المتخصصين في هذا المجال ، إلا أن تحديد تلك الفروقات له 
أهميته بالنسبة للمعالجين أنفسهم لمتابعة العلاج وتحديد طريقته وكيفيته ، ومن 
أهم تلك الفروقات

:1- الاشتراك في الأثر والاختلاف في الوسيلة والمنطلق

قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي ? 
رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( ويشتركان ? الحسد والعين ? في الأثر ، 
ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ، فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في 
الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود 
، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس 0 والعائن : 
لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين ، وقد يعين 
ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( تكملة أضواء البيان ? 9 / 644 ) 
0

:2- الحسد قد يقع في الأمر قبل حصوله

9 / 644 ) 0 ? قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين 
المختار الشنقيطي ? رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( فالحاسد قد يحسد 
في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، والعائن لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ) ( 
تكملة أضواء البيان

:3)- الحاسد أعم وأشمل من العائن

2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا ? والله أعلم ? 
إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ، 
وليس كل حاسد عائنا ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من 
شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) ( بدائع الفوائد

:4)- الحسد أصله تمني زوال النعمة

2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على 
المحسود وتمني زوالها ، فالحاسد عدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ، 
ليس هو شيئا اكتسبه من غيرها بل هو من خبثها وشرها ) ( بدائع الفوائد

قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي ? 
رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( ومصدر الحسد تحرق القلب واستكثار 
النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة 
النفس 0 والعائن مصدره انقداح نظرة العين ) ( تكملة أضواء البيان ? 9 / 
644 ( 0

0 والمعين يحتمل أن يصيب المعين ويتمنى زوال النعمة عليه ، وقد لا يكون 
ذلك ، وحالما يقع نظره على أمر بإعجاب واستحسان قد يصيبه بالعين ، دون 
قصد زوال تمني النعمة عليه

:5)- الحسد لا يقع في الأهل والمال بعكس العين التي قد تصيب الأهل والمال

9 / 644 ) 0 ? قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين 
المختار الشنقيطي ? رحمه الله ? في تكملة أضواء البيان : ( وقد يعين العائن ما 
يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان

:6)- يحصل الحسد عند غيبة المحسود ، وأما العين فتتكيف نفس العائن 
وتتوجه لمقابلة المعين

2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( والعاين والحاسد يشتركان في شيء 
ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه 
نحو من يريد أذاه ؛ فالعائن تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته ، والحاسد 
يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا ) ( بدائع الفوائد ? بتصرف

:7)- الحسد يقل في تأثيره عن العين

2 / 233 ) 0 ? قال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو 
إذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قبلا اجتمعت الهمة عليه 
وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛ فيتأثر بنظره حتى أن من الناس من يسقط 
ومنهم من يحم ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقد شاهد الناس من ذلك كثيرا ) 
( بدائع الفوائد

الحسد يأتي مع الكراهية والحقد

قال ابن القيم : ( والنظر الذي يؤثر في المنظور قد يكون سببه شدة العداوة 
والحسد ؛ فيؤثر نظره فيه كما تؤثر نفسه بالحسد وقد يكون سببه الإعجاب 
وهو الذي يسمونه بإصابة العين ؛ وهو أن النظر يرى الشيء رؤية إعجاب به أو 
استعظام ، فتتكيف روحه بكيفية خاصة تؤثر في المعين ، وهذا هو الذي يعرفه 
الناس من رؤية المعين فإنهم يستحسنون الشيء ويعجبون منه فيصاب بذلك ) ( 
بدائع الفوائد 

:9)- الحسد يصحبه في كثير من الأحيان فعل للتعبير عما يكنه الحاسد من 
حقد وكراهية في نفسه

0 فلا يقتصر ضرره بما أحدثه للمحسود من ضرر في بدنه وماله بتأثير حسده 
له ، بل يتعدى ذلك لإتباع كافة السبل والوسائل للنيل من ذلك المسكين ، 
كغيبته والوشاية به ، وإيذائه في نفسه وماله

0 قلت : وقد لوحظ على بعض الحالات المرضية التي عاينتها التأثر بآيات 
الحسد والسحر ، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تأثر المريض بحسد 
الحاسد ، وقيام ذلك الحاسد بفعل السحر لهذا المسكين ، نتيجة لما يحمله في 
قلبه من حقد دفين

:-10)- العين علاجها أيسر من الحسد

0 ) وذلك لسهولة معرفة العائن في كثير من الحالات ، والحصول على الأثر 
والاغتسال به أو التصرف به على نحو مشروع ، كما سوف يتضح الأمر في 
الحديث عن ( علاج العين

? :سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الفرق بين العين 
والحسد فأجاب ? حفظه الله

( العين : هي النظرة إلى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به ، وإنما تأثيرها 
بواسطة النفس الخبيثة ، وهي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا 
عضت واحتدت ، فإنها تتكيف بكيفية الغضب والخبث ، فتحدث فيها تلك 
الكيفية السم ، فتؤثر في الملسوع ، وربما قويت تلك الكيفية واتقدت في نوع 
منها ، حتى تؤثر بمجرد نظرة ، فتطمس البصر ، وتسقط الحبل ، فإذا كان 
هذا في الحيات ، فما الضن في النفوس الشريرة الغضبية الحاسدة ، إذا تكيفت 
بكيفيتها الغضبية ، وتوجهت إلى المحسود ، فكم من قتيل ! وكم من معافى 
عاد مضني البدن على فراشه ! يتحير فيه الأطباء الذين لا يعرفون إلا أمراض 
الطبائع ، فإن هذا المرض من علم الأرواح ، فلا نسبة لعالم الأجسام إلى عالم 
الأرواح ، بل هو أعظم وأوسع وعجائبه أبهر ، وآياته أعجب ، فإن هذا الهيكل 
الإنساني إذا فارقته الروح أصبح كالخشبة ، أو القطعة من اللحم ، فالعين هي هذه 
الروح التي من أمر الله تعالى ، ولا يدرك كيفية اتصالها بالمعين ، وتأثيرها فيه 
إلا رب العالمين 0

:وأما الحسد : فهو خلق ذميم ، ومعناه تمني زوال النعمة عن المحسود ، 
والسعي في إضراره حسب الإمكان ، وهو الخلق الذي ذم الله به اليهود بقوله 
تعالى : ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا 
مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ ) ( سورة البقرة ? الآية 109 ) أي أنهم يسعون في التشكيك 
وإيقاع الريب وإلقاء الشبهات ، حتى يحصلوا على ما يريدونه من صد المسلمين 
عن الإسلام ، ولا شك أن الحسد داء دفين في النفس ، وتأثيره على الحاسد أبلغ 
من تأثيره على المحسود ، حيث أن الحاسد دائماً معذب القلب ، كلما رأى 
المحسود وما فيه من النعمة والرفاهية تألم لها ، فلذلك يقال

اصبر على كيد الحسود فــإن صبـــرك قاتلـــه
النـار تأكـــــل نفسهــــا إن لم تجد مـا تأكلـــه
الفرق بين العين والحسد